Connect with us

فلسطين

هآرتس: مساعٍ لتمرير قانون جديدة بذريعة مكافحة الجريمة في أوساط فلسطينيي الداخل

رام الله – “القدس” دوت كوم -ترجمة خاصة – ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الخميس، أن وزارة القضاء تعمل على الترويج لقانون من شأنه أن يوسّع من “حق” ضباط الشرطة الإسرائيلية في إجراء تفتيش منازل دون أمر قضائي.

وبحسب الصحيفة، فإن القانون الذي يروَّج له، يسمح أيضًا بمصادرة تسجيلات الكاميرات بدون أي أمر قضائي، بحجة أن ذلك ضروري في ظل تزايد الجريمة في أوساط فلسطينيي الداخل.

وتدّعي الشرطة الإسرائيلية أن هناك انتشارًا لظاهرة حذف التسجيلات من الكاميرات لمنع الوصول للمجرمين الذين ينفذون تلك الجرائم، وذلك أثناء إجراءاتها للحصول على أمر قضائي يسمح بهذه الخطوة.

ويسمح القانون الإسرائيلي بدخول أي منزل أو مبنىً لتفتيشه دون أمر قضائي في حال كان هناك اعتقاد بأن هناك جريمة ترتكب، أو في حال دخول شخص فارٍّ من الشرطة.

ووفقًا للمقترح/ القانون، فإن الشرطة الإسرائيلية تسعى للسماح لها بالحصول على الأدلة خوف إخفائها بطريقة تؤدي لمنع الوصول لمرتكبي الجريمة، مدعيةً في تفسيرها ضمن المذكرة القانونية المقدمة رفقة مشروع القانون، أن الشرطة تجد صعوبة في الحصول على تعاون لجمع الأدلة والشهادات من الميدان.

وأعرب الحقوقي حسن جبارين من مركز عدالة عن قلقه من استخدام القانون بما يتجاوز ما هو مطلوب وأن يتم التطبيق على أساس عرقي، بما يؤدي لانتهاك حقوق العرب، مشددًا على ضرورة فحص نتائجه خاصةً في حال تطبيقه فقط على الفلسطينيين.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *