Connect with us

عربي ودولي

تونس: اختتام أعمال المؤتمر الـ18 لرؤساء أجهزة الدفاع والحماية المدنية

تونس- “القدس” دوت كوم- اختتم المؤتمر العربي الـ18 لرؤساء أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني)، أعماله، اليوم الخميس، بعدد من التوصيات التي من شأنها تعزيز التعاون العربي في المجالات ذات الصلة بعمل هذه الأجهزة.

وكان المؤتمر انعقد في نطاق الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس، بحضور ممثلين عن وزارات الداخلية في الدول العربية من بينها فلسطين حضوريا وعبر الانترنت، فضلا عن جامعة الدول العربية (الأمانة الفنية لآلية التنسيق العربية للحد من مخاطر الكوارث بالقطاع الاقتصادي)، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

وناقش المؤتمر عددا من المواضيع المتعلقة بدور أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني) في مواجهة جائحة كوفيد-19، والمستجدات في أخطار تلوث البيئة وسبل مكافحتها، والتطورات والمستجدات في أنشطة ومهام أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني)، والكودات الخاصة باستيراد المواد الكيميائية وتصديرها وتصنيعها وتخزينها وتداولها، والاتفاقية العربية للتعاون في مجال البحث والإنقاذ واتفاقية للتعاون بين أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني) في الدول العربية.

ودعا المؤتمر أجهزة الدفاع المدني في الدول العربية إلى العمل على إجراء التنسيق اللازم مع الجهات المعنية بالتلوث البيئي، بما يضمن الوقاية من الكوارث والحوادث الناجمة عن هذا التلوث ومواجهتها وإزالة آثارها، وتعزيز التنسيق بين مختلف الجهات الحكومية والأهلية المعنية لتفعيل التصدي لجائحة كوفيد-19 والحد من تداعياتها الصحية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية.

وطلب المؤتمر من الأمانة العامة إعداد تصور لإنشاء مركز عربي لتنسيق التعاون الميداني بين أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني) في الدول العربية في مواجهة الكوارث والحوادث الجسيمة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *