Connect with us

فلسطين

صدور أول تحقيق علمي لكتاب “الدر المنتخب من أمثال العرب”

نابلس- “القدس” دوت كوم- غسان الكتوت- صدر حديثا عن دار الكتب العلمية في بيروت، كتابٌ حققه للمرة الأولى الباحث د. بسام الأغبر، وهو كتاب “الدُّر المنتخب من أمثال العرب” للشيخ محمد بن قاسم بن محمد الحلبي البكرجي (ت 1169هـ).
وتوزعت أمثال هذا الكتاب وحِكَمِه وقصصِه وحواشيه على ثلاثين باباً، وجاء فيما يقرب من 800 صفحة من القطع الكبير.
وأوضح الباحث الاغبر أن الأمثال نالت مكانةً عظيمةً عند علماء الأُمة، وحظيت باهتمامهم الكبير؛ فجمعوها وحفظوها ودرسوها وصنفوا فيها من الكتبِ العددَ الكبيرَ، وربطوها مع العلوم المختلفة، وحاولوا معرفة ظلال معانيها المتعددة.
ويرتبط هذا الاهتمام في الأمثال بأكثر من جانب، منها ما هو اجتماعي، ومنها ما هو بلاغي؛ ففي الجانب الاجتماعي ترتبطُ الأمثالُ وقصصها بحياة الشعوب، وهي ناطقةٌ عنهم، وفي الجانب البلاغي؛ فإنَّها تعبر عن المعاني العظيمة بكلمات قليلة.
وقال أن هذا المُؤلَّفُ يتميز بجانبين؛ أولهما أنه جاء اختصاراً لكتاب ضخم، له عناية خاصة في الأدب العربي، وهو مجمع الأمثال للميداني؛ فربما يُغني امتلاك الدر المنتخب من أمثال العرب، عن امتلاك الكتاب الأصل، مع أهميته، وثانيهما أنه جاء محققاً تحقيقاً علمياً خلا منه مجمع الأمثال.
وأشار د. الاغبر الى أنه أتم عملية تحقيق الكتاب، وإخراجه، ودراسته، أثناء الإغلاق التام الذي شهدته البلاد خلال فترة انتشار فيروس كورونا العام الماضي.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *