Connect with us

فلسطين

توقيع اتفاقية لدعم مشروع المشاغل التراثية البدوية

بيت لحم -“القدس”دوت كوم- نجيب فراج- وقعت ووزارة السياحة والآثار ممثلة بالوزيرة رولا معايعة واللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم ممثلة بأمينها العام د. دوّاس دوّاس، ، ومؤسسة بدو بلا حدود ممثلة برئيسها السيد وسام صلاح اتفاقية لتنفيذ مشروع “المشاغل التراثية البدوية” ، وذلك يوم الثلاثاء في مقر وزارة السياحة والآثار في مدينة بيت لحم.
ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار الدعم المقدم من منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، وتمويل المشاريع والأنشطة الموجهة لفائدة دولة فلسطين. وتساهم الاتفاقية في التمكين الإقتصادي للنساء البدويات، وتستهدف مجموعة من السيدات البدويات في البادية شرق بيت لحم وشرق القدس.
بدورها اعتبرت معايعة أن دعم المشروع يعكس حجم الشراكة والتعاون ما بين اللجنة الوطنية ووزارة السياحة والاثار وتوحيد رؤيتهما الهادفة الى النهوض والحفاظ على المشهد الثقافي في فلسطين ودعم كل ما يعزز القطاع السياحي، مشيدة بدور اللجنة الوطنية في توفير الدعم الفني والمادي للمؤسسات الثقافية والتربوية والعلمية في فلسطين .
ومن جانبه اوضّح د. دوّاس أن دعم المشروع يأتي في إطار الخطة الاستراتيجية وبرامج اللجنة الوطنية الهادفة إلى دعم القطاعات الثقافية والتربوية والعلمية بالتعاون مع المؤسسات الشريكة والمتخصصة ودعم وتطوير التعليم والتراث والحفاظ عليه وتحقيق التواصل الفكري والثقافي بين فئات الشعب الفلسطيني.
كما وجّه شكره لمنظمة الايسيسكو ممثلة بمديرها العام الدكتور سالم بن محمد المالك على دعم المشروع وحرصها على تطوير وتعزيز المشهد الثقافي والتربوي والعلمي في فلسطين عامة والقدس خاصة في ظل التحديات التي نواجهها نتيجة سياسة الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني ، مؤكدا على دور البدو الفعال في الحفاظ على الارض وما عليها من مقدرات تراثية وحضارية ووقوفهم في وجه الاحتلال وافشال كافة مخططاته التهويدية.
ومن جهته قال السيد صلاح أن هذا المشروع يهدف إلى التمكين الاقتصادي للنساء البدويات في الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه البدو نتيجة سياسات الاحتلال الهادفة الى تهجيرهم عن ارضهم والاستحواذ عليها وهذا المشروع يعزز صمود البدو في أرضهم والمحافظة عليها بما تحتويه من إرث ثقافي وحضاري ، مضيفاً أن هذا المشروع يسعى الى تاسيس من 6-8 مشاغل تراثية بدوية باغلبية نسوية ومن ذوي الاعاقة وتدريب ما لا يقل عن 40 على محورين ، كما شكر كل من اللجنة الوطنية ووزارة السياحة ومنظمة العالم الاسلامي على دعمها هذا المشروع .
وحضر توقيع الاتفاقية كل من صالح طوافشة وكيل وزارة السياحة والآثار ومحمد صوافطة ق ا مدير عام دائرة البرامج والمشاريع، خلود حننتش ق ا مدير عام دائرة المنظمات ، وصفية المصري مدير مكتب الامين العام.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *