Connect with us

فلسطين

الإغاثة الزراعية توقع اتفاقيات لتركيب أنظمة طاقة شمسية للجمعيات الخيرية والتعاونية بمناطق “ج”

رام الله- “القدس” دوت كوم- وقعت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) اتفاقيات استفادة مع 33 جمعية خيرية وتعاونية عاملة في مناطق (ج) لتركيب خلايا طاقة شمسية.

ويأتي هذا النشاط ضمن مشروع “استخدام الطاقة الشمسية لأغراض توليد الطاقة الكهربائية للجمعيات الخيرية والتعاونية العاملة في مناطق (ج) في الضفة الغربية” الممول من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي من خلال مؤسسة التعاون.

وتم توقيع الاتفاقيات في مقر المؤسسة الرئيس بمدينة رام الله، بمشاركة مدير عام الإغاثة الزراعية منجد ابو جيش وسمر الحصري ممثلة عن مؤسسة التعاون، بالإضافة لممثلي الجمعيات المستفيدة من المشروع.

ورحب ابو جيش بممثلي الجمعيات المستفيدة من المشروع، وعبر عن أمله بأن يخدم هذا المشروع أهداف الإغاثة الزراعية ومؤسسة التعاون التي تتمثل في تقليل المصاريف التشغيلية للجمعيات من خلال تقليل فاتورة الكهرباء.

وسيسهم المشروع بتوفير 140 ألف دولار على الجمعيات المستفيدة من المشروع، مما يسهم في استدامة الخدمات التي تقدمها الجمعيات لجمهورها علماً بأن بعض الجمعيات الواقعة في المناطق المصنفة (ج) لا تصلها خدمات شركات الكهرباء المختلفة بسبب اجراءات الاحتلال في هذه المناطق.

وأكدت سمر الحصري على العلاقة المتينة ما بين مؤسسة التعاون والإغاثة الزراعية، حيث تسعى المؤسستان لتقديم خدماتهما للمواطنين من خلال مجموعة من المشاريع الهادفة لتعزيز صمود الفلسطينيين على أرضهم.

كما عبرت عن رضا مؤسسة التعاون عن آلية اختيار الجمعيات المستفيدة من المشروع، واكدت على اهمية التعاون بين كافة الاطراف لإنجاح المشروع لزيادة فرص التمويل المستقبلية في هذا القطاع.

من جانبه، أكد إسلام سنونو ممثل شركة الهيكل التي ستقوم بتوريد وتركيب الأنظمة الشمسية على التزامهم بكافة المواصفات الفنية والخطة الزمنية لتوريد وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية للجمعيات المستفيدة، كما أبدى استعداده للتعاون مع الجمعيات من خلال مساعدتهم على توفير الوثائق المطلوبة وتسهيل كافة الاجراءات.

وتم فتح باب النقاش والاستماع لتساؤلات الجمعيات المستفيدة والرد على هذه التساؤلات من جانب طاقم المشروع وتوضيح بعض المفاهيم الخاصة بالطاقة الشمسية.

يذكر أن هذا المشروع يأتي ضمن عدة مشاريع وبرامج تنفذها الإغاثة الزراعية لدعم المجتمع الفلسطيني بكافة فئاته، وتتضمن هذه المشاريع استصلاح أكثر من 100 ألف دونم زراعي، وتهيئة أكثر من 3500 كم من الطرق الزراعية بالإضافة الى تمديد أكثر من 450 كم من شبكات الري بالإضافة الى تأسيس أكثر من مائة نادي نسوي وجمعيات التوفير والتسليف.

وتتماشى نشاطات الإغاثة مع مؤسسة “التعاون” المستقلة والمسجّلة كفرع في فلسطين، حيث تأسست التعاون عام 1983 بمبادرة مجموعة من الشخصيات الاقتصادية والفكرية الفلسطينية والعربية، لتغدو أحد أكبر المؤسسات العاملة في فلسطين ومخيمات اللاجئين في لبنان، وتلامس حياة أكثر من مليون فلسطيني سنويًا نصفهم من النساء، باستثمارها ما يقارب 800 مليون دولار منذ تأسيسها في تنفيذ البرامج التنموية والإغاثية في مناطق عملها.

وتتواجد “التعاون” في كل من فلسطين والأردن ولبنان وسويسرا، وفي بريطانيا من خلال المؤسسة الشقيقة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *