Connect with us

فلسطين

سلطة جودة البيئة توثق 378 شكوى بيئية خلال 2020

البيرة- “القدس”دوت كوم- أصدرت سلطة جودة البيئة تقريرا صحفيا حول الشكاوى التي تلقتها الهيئة لعام 2020 بمناسبة صدور التقرير الثامن للشكاوى الصادر عن مجلس الوزراء، حيث سجلت ارتفاعا في أعداد الشكاوى المقبولة، إذ بلغت 378، بينما كانت في السابق 366

وقالت سلطة جودة البيئة في بيان صحافي، “إن 314 شكوى تضمنت حول قضايا الإزعاج البيئي والتي تتمثل بأحداث ضيق أو ضرر مادي أو معنوي عن الضجيج أو الضوضاء أو الاهتزازات أو الإشعاعات أو الروائح الناجمة عن نشاطات الإنسان أو المنشآت أو وسائل النقل وغيرها، والذي يؤثر على ممارسة الإنسان لحياته الطبيعية وممتلكاته”.

وفي السياق ذاته، سجلت سلطة جودة البيئة في التقرير، المرتبة الثالثة من حيث عدد الشكاوى (20) شكوى تتعلق بالمكان والبيئة، وسجلت نسبة القبول للشكاوى (100%) ولم ترفض أي شكوى منها، وحصلت سلطة جودة البيئة على أعلى نسبة في عدد الشكاوى المعالجة بنسبة (100%) ولم تُرحل أي منها.

وأشارت سلطة جودة البيئة إلى أن تقديم الشكوى بهذا المستوى يدلل على رفع مستوى الوعي البيئي لدى المجتمع المحلي، بأهمية حماية البيئة والمحافظة عليها والحفاظ على مكونات التنوع البيولوجي.

وأضافت أن الشكاوى البيئية تساهم في إنقاذ أحكام قانون البيئة والتشريعات ذات العلاقة، إذ أن المادة 3 من قانون رقم 7 لسنة 1999 بشأن البيئة، تتيح للمواطنين ضمن حقوقهم في المحافظة على البيئة، تقديم ومتابعة أي شكوى أو إجراءات قضائية معينة دون النظر إلى شروط المصلحة الخاصة ضد أي شخص طبيعي أو اعتباري يسبب ضررا للبيئة.

وأكدت سلطة جودة البيئة أن الشكوى البيئية تعد إحدى وسائل وأدوات حماية البيئة، بالإضافة إلى أعمال الرقابة والتفتيش التي تقوم بها طواقم سلطة جودة البيئة في كل محافظات الوطن وبرامج التوعية والإعلام البيئي وآليات إصدار الموافقات البيئية التي تتكامل جميعها لتشكل نظام حماية البيئة في فلسطين.

وبينت أن قانون البيئة يكفل لكل إنسان الحق بالعيش في بيئة سليمة ونظيفة والتمتع بأكبر قدر ممكن من الصحة العامة والرفاه، والمادة 33 من القانون الأساسي المعدل، تؤكد أن البيئة المتوازنة النظيفة حق من حقوق الإنسان، والحفاظ على البيئة الفلسطينية وحمايتها من أجل أجيال الحاضر والمستقبل، مسؤولية وطنية.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *