Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس- (أ ف ب)- في ما يلي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم السبت في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

أعلن وزير الصحة خوليو بوردا الأحد أنه لأول مرة منذ آذار/مارس 2020، لم تسجل باراغواي أي وفيات بكوفيد-19 السبت.
منذ بداية الوباء، توفي 16188 شخصًا بسبب فيروس كورونا في باراغواي. وبلغ عدد الوفيات ذروته بين آذار/مارس وتموز/يوليو 2021 في هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه سبعة ملايين نسمة.

قال مسؤول في وزارة الصحة السورية الأحد إن المستشفيات في دمشق واللاذقية بلغت أقصى قدراتها الاستيعابية من جراء تزايد الإصابات التي تستدعي تلقي الرعاية في المستشفى، وتم نقل المرضى إلى محافظات اخرى.

وسجّلت سوريا منذ بدء الجائحة في البلاد أكثر من 32 ألفا و580 إصابة بينها 2198 وفاة في مناطق سيطرة النظام. لكن منذ منتصف آب/أغسطس تشهد سوريا تسارعا في وتيرة الإصابات من أقل من خمسين حالة إلى أكثر من 300 إصابة يوميا وفقا لأرقام رسمية.

أعلنت الحكومة البرازيلية أن فحص الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو جاء سلبيا لكوفيد-19 الأحد بعد تسجيل ثلاث حالات في وفده عند عودته من الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

ولم يحدد ما إذا سيستأنف الرئيس الذي وضع في الحجر الصحي عند عودته من نيويورك الأربعاء، أنشطته الاثنين أو سيجري فحصا ثانيا قبل ذلك.

وشوهد جايير بولسونارو الذي لم يتلق اللقاح ضد كوفيد، عدة مرات بدون كمامة أثناء زيارته لنيويورك.

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون السبت أن فرنسا ستقدم للدول الفقيرة 120 مليون جرعة من لقاح كوفيد-19 ، أي ضعف ما كانت تخطط له في السابق.

وقال ماكرون في مقطع فيديو تم بثه خلال الحفل الموسيقي الذي أقامته في باريس جمعية “غلوبال سيتيزن” الخيرية إن “الظلم هو أنه في قارات أخرى التطعيم متأخر جدًا. بسببنا نحن، بشكل جماعي. في إفريقيا بالكاد يتم تلقيح 3% من السكان – علينا أن نتحرك بوتيرة أسرع وأقوى”.

وانتقدت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا البلدان المتقدمة لاقتراح جرعة ثالثة من اللقاح لجزء من سكانها في حين أن العديد من الدول الفقيرة لم تحصل بعد على الجرعات الأولى.

تظاهر أكثر من 60 ألف شخص السبت في فرنسا احتجاجًا على الشهادة الصحية التي فرضتها الحكومة لمواجهة الوباء، في التحرك الحادي عشر من تعبئة أسبوعية تراجع زخمها منذ أسابيع.

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 4,740,525 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد عند الساعة 10,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات مع 687,751 حالة، تليها البرازيل بتسجيلها 594,200 وفاة، ثم الهند مع 446,918 وفاة، والمكسيك مع 275,303 وفيات، وروسيا مع 203,900 وفاة.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *