Connect with us

عربي ودولي

حزب الله يعلن عن وصول الشحنة الثانية من الديزل الإيراني إلى سوريا

بيروت-“القدس” دوت كوم- (شينخوا) أعلن حزب الله اللبناني اليوم (الجمعة) عن وصول شحنة ثانية من مادة الديزل الإيراني إلى مرفأ بانياس السوري، على أن يتم نقلها برا بواسطة صهاريج سورية إلى لبنان.
وقالت “العلاقات الإعلامية” في الحزب في بيان إن “الباخرة الثانية المحملة بالديزل القادمة من إيران وصلت مساء أمس (الخميس) إلى مرفأ بانياس السوري، دون تفاصيل عن حجمها أو موعد وصول شحنتها إلى لبنان.
وكانت شحنة ديزل إيراني أولى قد استقدمها (حزب الله) ووصلت إلى مرفأ بانياس السوري في 13 سبتمبر الجاري، وتم تفريغ حمولتها ونقلها على عدة دفعات برا في غضون 3 أيام.
وكان أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله أعلن في تصريحات في وقت سابق أن الديزل سيخزن في خزانات في مدينة بعلبك بشرق لبنان، وقال إن “الهدف من شحنات الوقود المساعدة في تخفيف معاناة الناس في لبنان”.
وسبق أن دعا نصر الله السلطات اللبنانية إلى استيراد النفط من إيران بالليرة اللبنانية في ضوء شح الوقود والنقد الأجنبي في البلاد، ثم أعلن لاحقا في 16 أغسطس الماضي عن استقدام الحزب للوقود الإيراني.
وأوضح أنه “بسبب عدم إحراج بعض الأطراف قررنا إرسالها إلى سوريا التي وافقت على مبدأ استقبال الباخرة، وسهلت الحركة في مرفأ بانياس من أجل التخزين وحركة النقل إلى الحدود وأمنت صهاريج النقل”.
وكان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي قد قال في تصريح يوم (الجمعة) الماضي تعليقا على إدخال (حزب الله) للوقود الإيراني من سوريا إلى لبنان عبر معبر غير شرعي “أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان، ولكن ليس لدي خوف من عقوبات عليه، لأن العملية تمت في معزل عن الحكومة اللبنانية”.
ويشهد لبنان أزمة في الوقود وسلع أساسية أخرى بسبب عدم فتح خطوط ائتمان لاستيرادها في ضوء شح الدولار في لبنان وتراجع احتياطي المصرف المركزي، حيث تتجاوز فيه قيمة دعم الوقود 3 مليارات دولار سنويا في وقت يعاني فيه لبنان من أزمات مالية واقتصادية غير مسبوقة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *