Connect with us

عربي ودولي

بريطانيا تدرس مقترحات لإقامة مشروع جديد للطاقة النووية في ويلز

لندن- “القدس”دوت كوم- (د ب أ)- تدرس الحكومة البريطانية مقترحات جديدة لإقامة مشروع جديد للطاقة النووية في موقع محطة ويلفا النووية في ويلز، وذلك بعد عام من التخلي عن خطة سابقة بسبب نقص التمويل.
وتقول الحكومة: “إن الطاقة النووية أمر حيوي في خططها للوصول إلى صفر انبعاثات بحلول منتصف هذا القرن، لكنها تكافح لبناء مشاريع باستخدام الطاقة النووية على نطاق واسع”.
وتشير وكالة “بلومبرج” للأنباء إلى أن هذا المشروع يأتي في الوقت الذي تجاهد فيه الحكومة للتغلب على أزمة طاقة ناجمة عن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء، وهو ما سيعرض البلاد إلى خطر انقطاع التيار الكهربائي هذا الشتاء.
وتجري وزارة الأعمال والطاقة والإستراتيجية الصناعية محادثات “استكشافية” مع مجموعتين مسؤولتين عن موقع “ويلفا”، حسبما أفاد مدير المشاريع النووية بالوزارة، ديكلان بورك.
وذكرت “بلومبرج” أن تحالف شركات أمريكية، بينها “بكتل”، تقدم بمقترح للحكومة البريطانية لبناء مفاعل يعمل بالطاقة النووية طراز “إيه بي 1000″، كما تقدمت شركة “شيرووتر إنرجي” الكندية بمقترح لبناء مفاعل معياري صغير مقترن بمزرعة لطاقة الرياح.
وانسحبت شركة “هيتاشي” اليابانية العام الماضي، من مشروع الطاقة النووية المقرر إقامته في موقع محطة “ويلفا”، وذلك بعد أن فشلت في التوصل إلى اتفاق تمويل مع الحكومة البريطانية.
وتعهد رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون، بالالتزام بإقامة مفاعل واحد كبير الحجم، على الأقل، بحلول عام 2025، مشيرًا إلى أن حكومته تجري محادثات تمويل مع شركة “كهرباء فرنسا” لبناء محطة “سيزويل سي” النووية.
وتسبب ارتفاع أسعار الغاز والطاقة بصورة قياسية في انهيار عدد من شركات توريد الطاقة في بريطانيا، مما أجبر وزير الأعمال كواسي كوارتنج على طمأنة الناخبين هذا الأسبوع، بأن الإمدادات لن تنفد هذا الشتاء.
وأدت أزمة الطاقة في المملكة المتحدة والتي تعود جزئيًا إلى النقص المؤقت في طاقة الرياح، إلى تجدد الحديث مرة أخرى عن تعزيز الطاقة النووية.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *