Connect with us

عربي ودولي

مبعوث صيني يأسف لغياب دول كبيرة عن اجتماع أممي لمكافحة العنصرية

الأمم المتحدة – (شينخوا) أعرب تشانغ جيون، مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، عن أسفه لغياب الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية الأخرى عن اجتماع مهم للأمم المتحدة حول مكافحة العنصرية.

وقال تشانغ إنه من العار أن تختار الولايات المتحدة وعدد قليل من الدول الغربية المقاطعة علانية وتغيب عن الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بمناسبة الذكرى العشرين لاعتماد إعلان وبرنامج عمل ديربان.

وأضاف “هذا لا يغذى سوى الشكوك في مصداقيتها بشأن مكافحة العنصرية واستعدادها للمشاركة في التعاون الدولي لمكافحة العنصرية. ندعو الدول المعنية إلى مواجهة الواقع والانصياع إلى صوت المجتمع الدولي والقيام ببعض البحث الجاد عن الروح”.

ودعا المبعوث الصيني هذه الدول إلى اتخاذ تدابير ملموسة لتنفيذ إعلان وبرنامج عمل ديربان بشكل كامل وفعال، وحظر انتشار الخطاب العنصري واستفزازاته، وتحسين سبل عيش الأقليات العرقية بشكل أساسي، وحماية حقوق الإنسان للجميع بجدية، بما في ذلك المنتمين للأقليات العرقية، من أجل بناء عالم يعيش فيه الجميع على قدم المساواة.
وأشار تشانغ إلى أن جميع الأطراف في الاجتماع رفيع المستوى يوم الأربعاء اتفقوا على أن العنصرية مشكلة عالمية عميقة الجذور خلفها الماضي، وأنها تسببت بمجموعة من القضايا، بما في ذلك عدم المساواة والقمع والتهميش.

وأضاف أن جميع الأطراف دعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ هذا الاجتماع رفيع المستوى كفرصة لتنفيذ إعلان وبرنامج عمل ديربان بشكل كامل وفعال من أجل القضاء التام على العنصرية والتمييز العنصري.

وعقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء اجتماعًا رفيع المستوى بمناسبة الذكرى العشرين لاعتماد إعلان وبرنامج عمل ديربان وتبنت إعلانا سياسيا للمضي قدما في مكافحة العنصرية والتمييز العنصري.

حضر الاجتماع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيس الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة عبد الله شهيد، ورؤساء دول وحكومات ووزراء من أكثر من 60 دولة. كما حضر عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي عبر الفيديو وألقى كلمة في الاجتماع.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *