Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس- (أ ف ب) -في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم الخميس في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:
أجازت الولايات المتّحدة الأربعاء إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر المضادّ لكوفيد-19 للأشخاص الذين يبلغون 65 عاماً وأكثر ومن يواجهون خطر الإصابة بأعراض حادة للمرض والذين يعملون في وظائف تجعلهم أكثر عرضة للعدوى.
ويعني هذا القرار أن جزءا كبيرا من السكان، يصل عددهم إلى عشرات ملايين الأميركيين، أصبح يحق لهم تلقي جرعة ثالثة من اللقاح بعد ستة أشهر على تلقيهم الثانية.
ثبتت إصابة وزير الصحة البرازيلي مارسيلو كيروغا بمرض كوفيد-19 بعدما شارك الثلاثاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك التي افتتحها الرئيس جايير بولسونارو على ما جاء في بيان رسمي.
ولم يتلق الرئيس البرازيلي الذي شوهد مرات عدة من دون كمامة خلال الرحلة، اللقاح المضاد لفيروس كورونا وقد أكد الثلاثاء بأنه سيكون “آخر برازيلي” يقوم بذلك.
للعام الثاني على التوالي، سيتسلم الحائزون جوائز نوبل للعلم والأدب في بلد إقامتهم بدلاً من ستوكهولم بسبب وباء كوفيد-19، وفق ما أعلنت مؤسسة نوبل الخميس.
يشارك الرياضيون الأميركيون المختارون لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة المقررة في شباط/فبراير 2022 في بكين، بشرط التطعيم ضد كوفيد-19 وذلك بحسب التوجيهات التي كشفت عنها الأربعاء اللجنة الأولمبية والبارالمبية الأميركية.
خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في طوكيو، لم تفرض اللجنة الاولمبية والبارالمبية الاميركية على أعضائها التطعيم ضد الفيروس. وسافر المئات من أصل 613 رياضيًا ورياضية دافعوا عن الألوان الأمريكية الصيفية، إلى اليابان بدون تلقيح.
حُكم على شابة فرنسية تبلغ 19 عاماً كانت تعمل في أكبر مركز تلقيح في مدينة بوردو في جنوب غرب فرنسا، بالسجن 18 شهراً مع وقف التنفيذ لإصدارها 24 تصريحاً صحياً مزوراً لصالح أقرباء لها.
تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 4,715,909 أشخاص في العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الخميس عند الساعة 10,00 ت غ.
والولايات المتحدة هي الدول التي سجّلت أعلى حصيلة وفيات جراء الوباء مع 681,185 حالة، تليها البرازيل بتسجيلها 592,316 وفاة ثم الهند مع 446,050 وفاة والمكسيك مع 273,391 وفاة وروسيا مع 201,445 وفاة.
وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *