Connect with us

فلسطين

” من وحي النفق” .. أمسية لدعم أسرى نفق الحرية

جنين- “القدس” دوت كوم- علي سمودي- نظم ملتقى روّاد المكتبة، اليوم السبت، أمسية شعرية بعنوان ” من وحي النفق” دعماً لأسرانا البواسل ولأبطال النفق الذين انتزعوا حريتهم رغم أنف السجّان، في مكتبة بلدية جنين.

في بداية الأمسية التي أدارتها مديرة الملتقى الأديبة إسراء عبوشي، شكرت بلدية جنين على الدعم الدائم، وفتح أبواب المراكز الثقافية بالمدينة للملتقى وفعاليات الشعراء والأدباء ، لاغناء وتعزيز المشهد الثقافي والنهوض به، موجهة التحية لأسرانا وخاصة فرسان الحرية الذين شكلوا عنواناَ ووحيا للالهام الوطني لاعلاء صوت فلسطين والحرية والأسرى.

وتحدث الأستاذ كمال سمور مدير مكتبة بلدية جنين، عن دورها في تنظيم الأنشطة ودعم الحراك الثقافي الوطني، ووجه تحية للأسرى البواسل.

وبدأت الأمسية ، بقصائد الشاعر عبد القادر مراعبة: في الكهف، ارفع لواء الثائرين هذا قضاء الواثقين، أكل وثبات، وتحدث الباحث مفيد جلغوم عن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال من حيث عددهم الذي يقارب الـ5 الآف أسير وأسيره وطفل، في عشرات السجون، بعضها أذاع الاحتلال أنه شديد التحصين مثل سجن جلبوع الذي أسقط الأبطال الستة هذه النظرية، بعد نجاحهم في حفر نفق والخروج منه.

كما تحدث عن سجن جلبوع وما يجاوره من مناطق جغرافية وأحداث تاريخية حدثت في محيطه وخاصة معركة عين جالوت والرصاصة الأولى لعز الدين القسام عام1935م، وتحدث عن تجربته في الاعتقال ومشاركته للأسرى في اضرابهم عن الطعام عام 2012م حيث كان معتقل في سجون الاحتلال، ومن ضمن تجربته أنه لم يتذوق الخبز لشهر كاملاً.

وقدمت الكاتبة دلال عتيق قصيدة نثر بعنوان “جنين تعتلي منصة البيان”، أما الشاعر الشعبي والزجال أبو الناجي “محمد سعيد لحلوح” فقدم وصلة زجل شعبي تحية لأسرانا بعنوان ” ست أبطال ما هابوا المنايا” ،وشارك الشاعر هشام أبو صلاح بقصيدة شعرية بعنوان ” صبراً ، ” والأديبة الشاعرة نادية فهمي قدمت قصائد زجلية بعنوان ” صبر وإرادة ونثرية “أسرى” ، وشاركت الكاتبة صفاء غليون باقصوصة بعنوان” نفق الحرية”.

وشارك في الأمسية، من غزة الشاعر حمدي الكحلوت بقصيدة ” فخر” القتها الشاعرة منال ضراغمة نيابة عنه، وألقت كذلك قصيدة ” ربما سنرجع عما قريب” للشاعر الأسير الأديب كميل أبو حنيش، وقدمت الكاتبة مروى حمران نصوص نثرية حملت العناوين ” الحلم المنتظر” قيد السجّان” ” نفق الحرية” رياح عاتية”” ، أما الكاتبة سامية حمارشة العنود فشارك بقصيدة مستوحاة من التراث الفلسطيني .. ” هالأسمر اللون” وقصيدة أخرى تتحدث بها عن قيمة الأرض ومعاناة خسارتها، وقدمت ضيفة الملتقى الكاتبة انتصار ربايعة، خاطرة بعنوان “نفق الحرية” و”قصيدة جنين المجد” وفي الختام قدمت الكاتبة أسراء عبوشي قصيدة نثرية بعنوان ” مهد الإله”.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *