Connect with us

عربي ودولي

مسؤول أوروبي يدعو إلى الإسراع بسن قوانين ضد برنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس”

ترجمة خاصة بـ “القدس” دوت كوم – دعا مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون العدل ديدييه ريندرز، مساء الأربعاء، إلى ضرورة الإسراع في سن قوانين تحمي حقوق النشطاء والصحفيين والسياسيين ضد برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس، ومحاكمة مستخدميه.

وبحسب موقع صحيفة هآرتس العبرية، فإن ريندرز، أخبر المشرعين خلال جلسة لأعضاء البرلمان الأوروبي، أن المفوضية الأوروبية تدين محاولات الأجهزة الأمنية للحصول على معلومات حول النشطاء السياسيين من خلال تتبع هواتفهم.

وشدد ريندرز على ضرورة فحص أي مؤشر على انتهاك الخصوصية والتجسس، ومقاضاة جميع مرتكبيها، داعيًا السلطات المختصة بالتحقيق في القضايا المتعلقة بملف برنامج التجسس الإسرائيلي بيغاسوس.

وأشار إلى أن الفرع التنفيذي للاتحاد الأوروبي تابع عن كثب التحقيق في المجر بعد مزاعم أن حكومة فيكتور أوربان اليمينية تتجسس على الصحفيين والسياسيين المعارضين باستخدام البرنامج الإسرائيلي.

وقال المسؤول الأوروبي “إنني أدين تمامًا التتبع غير القانوني للبيانات أو اعتراضها، فهي جريمة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي”.

وكانت 17 وسيلة إعلامية كشفت في يوليو/ تموز الماضي، أن عدة جهات استخدمت البرنامج الذي تنتجه شركة NSO الإسرائيلية لتعقب نشطاء حقوق الإنسان والصحفيين والمحامين، وأنه تم التجسس على هاتف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وشخصيات أوروبية مختلفة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *