Connect with us

عربي ودولي

شراكة أمنية جديدة بين الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا

واشنطن – (شينخوا) أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا يوم الأربعاء عن إقامة شراكة أمنية ثلاثية جديدة.

وكشف الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون عن هذا الإعلان خلال حدث افتراضي.

وقالت الحكومات الثلاث في بيان مشترك إن الشراكة المسماة “أوكوس” ستساعد في “تعميق التعاون بشكل كبير في مجموعة من القدرات الأمنية والدفاعية”.

وذكر البيان أن المبادرة الأولى في إطار “أوكوس” ستتمثل في تسليم أسطول غواصات تعمل بالطاقة النووية لأستراليا وستقضي الدول الثلاث ما يصل إلى 18 شهرا في مناقشة كيفية تسليم هذه القدرة.

وقال موريسون في تصريحاته إن أستراليا تعتزم بناء الغواصات في مدينة أديلايد الساحلية في جنوب البلاد، بالتعاون مع بريطانيا والولايات المتحدة.

وأضاف أن “أستراليا لا تسعى لحيازة أسلحة نووية أو إنشاء قدرة نووية مدنية”، متعهدا بالوفاء بجميع التزاماتها بعدم الانتشار النووي.

وقال بايدن وجونسون إن الغواصات التي تعمل بالطاقة النووية التي تريد أستراليا الحصول عليها مسلحة بشكل تقليدي، مشيرين إلى أن بلديهما سيكونان أيضا متوافقين تماما مع التزاماتهما بعدم الانتشار.

وصرح مسؤول كبير بالإدارة للصحفيين يوم الأربعاء بأن أوكوس “لا تستهدف أو تتعلق بأي دولة بعينها”، مدعيا أن “الأمر يتعلق بدفع مصالحنا الإستراتيجية والتمسك بالنظام الدولي القائم على القواعد وتعزيز السلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *