Connect with us

عربي ودولي

قرض ألماني بقيمة 26.6 مليون يورو للأردن لتحسين أنظمة تشغيل المياه

عمان- (شينخوا)- وقعت الحكومة الأردنية ممثلة بوزير المياه والري محمد النجار ، اليوم الثلاثاء، على اتفاقية تمويل مع بنك الإعمار الألماني، ممثل بنائب مدير مكتب البنك لدى الأردن سوسن العاروري بقيمة 26.6 مليون يورو.

وقال وزير المياه الأردني في بيان إن اتفاقية التمويل تهدف للمحافظة على استدامة مصادر المياه وتحسين أنظمة تشغيلها، مثمنا الدعم الألماني المستمر الذي له الأثر الأكبر في تدعيم جهود وزارة المياه والري للاستمرار في تحسين خدمات المياه والصرف الصحي.

وقال إن هذا التمويل يشتمل على عدد من البرامج لتعزيز استدامة التشغيل لشبكات المياه والصرف الصحي، بما ينعكس على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والتي شهدت قصورا كبيرا بسبب زيادة الاستخدام.

من ناحيتها، أعربت العاروري عن ارتياحها للجهود المبذولة في قطاع المياه الذي يعد واحدا من القطاعات المتميزة على مستوى المنطقة والعالم في التعاطي مع التحديات، مشيدة بمستوى التعاون البناء والمثمر بين البنك والحكومة الألمانية من جهة والحكومة الأردنية من جهة أخرى .

وأشارت إلى أن حجم الدعم المقدم إلى الأردن منذ عام 1960 بلغ أكثر من 2.7 مليار يورو، معربة عن استعداد ألمانيا إلى المزيد من التعاون وتقديم الدعم بهدف تنفيذ مشاريع قادرة على مواجهة الواقع المائي الذي تعيشه الأردن وتمكينه من تجاوز التحديات.

يذكر أن حصة الفرد الأردني من المياه تراجعت على مدى العقود الماضية بشكل كبير حتى وصلت إلى ما دون 100 متر مكعب في السنة وهي تعتبر من أقل النسب على مستوى العالم، وأن خدمات مياه الشرب تصل إلى 94% من سكان الأردن ويتم تقديم خدمات الصرف الصحي إلى نحو 75 %من مشتركي المياه.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *