Connect with us

عربي ودولي

الأردن ومصر وسورية ولبنان يتفقون على إيصال الغاز المصري للبنان

عمان- “القدس”دوت كوم- (د ب أ)- استضافت العاصمة الأردنية عمان اليوم الأربعاء، اجتماعاً لوزراء طاقة كل من مصر والأردن وسورية ولبنان، حيث اتفقوا على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسورية، وتقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ ذلك.

وضم الاجتماع وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي، ووزير البترول المصري طارق الملا، ووزير النفط السوري بسام طعمة، ووزير الطاقة اللبناني ريمون غجر.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن زواتي القول للصحفيين: “إن الاجتماع يهدف بشكل أساسي للتعاون في مجال إعادة تصدير الغاز الطبيعي المصري للجمهورية اللبنانية عبر الأراضي الأردنية والسورية من خلال خط الغاز العربي”، مشددة على أن الأردن سيبذل كل جهد لمساعدة اللبنانيين للخروج من محنة الطاقة.

وأشارت زواتي إلى أن اجتماعات فنية عقدت على هامش الاجتماع الوزاري تم خلالها دراسة جاهزية البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز الطبيعي في كل دولة من الدول الأربعة والمتطلبات الفنية اللازمة، والاتفاق على تقديم خطة عمل واضحة وجدول زمني لإيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان.

وقال الوزير المصري: “إن مصر تعمل على سرعة التنسيق لوصول الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسورية، حرصاً من مصر على التخفيف عن كاهل الشعب اللبناني والمساهمة في دعم لبنان واستقراره”.

وتعهد الوزير السوري ببذل “كل جهد ممكن من أجل إنجاح نقل الغاز المصري أو الكهرباء الأردنية إلى لبنان، لما فيه خير ومصلحة بلداننا العربية”.

وأعرب الوزير اللبناني عن شكره للدول الثلاثة، وأكد أن المبادرة “لا يمكن أن تحصل لولا التعاون الحاصل بين الدول الأربعة، وبمواكبة لصيقة من البنك الدولي في هذا الوقت العصيب الذي يمر به لبنان ليؤمّن الغطاء أو المظلة المالية ليستطيع لبنان التوقيع على هذه الاتفاقية”.

ولفت إلى أن “هذا التعاون سيؤدي في المستقبل إلى إعادة إحياء اتفاقية أخرى هي استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن”.

يذكر أن “خط الغاز العربي” تم تنفيذه على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى من العريش إلى العقبة بطول 265 كلم، وتم البدء بتوريد الغاز الطبيعي من مصر إلى الأردن من هذه المرحلة عام 2003 .

أما المرحلة الثانية، فامتدت من العقبة إلى منطقة رحاب في شمال الأردن وبطول 393 كلم، وتم البدء بتزويد الغاز لمحطات توليد الكهرباء في شمال المملكة في 2006، في حين تم استكمال المرحلة الثانية للخط من رحاب ولغاية الحدود الأردنية السورية بطول 30 كلم في 2008.

وتم الانتهاء من تنفيذ الجزء الجنوبي من المرحلة الثالثة لخط الغاز العربي داخل الأراضي السورية والممتدة من الحدود الأردنية السورية إلى مدينة حمص بطول 320 كلم وتشغيلها عام 2008، وتم البدء بتصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان في 2009، إلى أن توقف في عام 2011.

وأكد الوزراء أن كل دولة ستتحمل كلفة إصلاح الشبكة داخل أراضيها، قائلين: “إنه خلال ثلاثة أسابيع سنكون جاهزين لمراجعة الاتفاقيات وتقييم البنية التحتية”.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *