Connect with us

فلسطين

نظمتها “REFORM”.. جلسة حوار مجتمعي حول التحكيم في فلسطين

نابلس – “القدس” دوت كوم-عماد سعاده – نظمت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية (REFORM) جلسة حوار مجتمعي بعنوان: “التحكيم في فلسطين: اشكاليات النص والتطبيق”، وذلك بمشاركة ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني، ونقابة المحامين، ومحكمين معتمدين من وزارة العدل.

وهدف الحوار الى تحليل الاطار القانوني الناظم للتحكيم في فلسطين كوسيلة بديلة لحل المنازعات، بالتركيز على قانون التحكيم الفلسطيني رقم 3 لسنة 2000 واللائحة التنفيذية لقانون التحكيم رقم 34 لسنة 2004، بالإضافة الى بيان الثغرات ونقاط الضعف في القانون وتطبيقاته على أرض الواقع من أجل الخروج بتوصيات لتعديله.
وشدد المحكم وممثل نقابة المحامين، الدكتور عصام التميمي، على ضرورة مأسسة التحكيم من أجل تجنب نقاط الضعف وبعض الاشكاليات التي تعتريه كضعف الخبرة التحكيمية لدى العاملين في هذا المجال، وعدم القدرة على الاحاطة بجميع جوانب القضية التحكيمية.

ومن جهته، استعرض مدير مركز حل النزاعات، الدكتور محمد جمال ابو سنينة، أبرز اشكاليات النصوص القانونية الناظمة للتحكيم في فلسطين وأهمها عدم وضوح النصوص المتعلقة بتضارب المصالح بين المحكم والأطراف، وأتعاب المحكمين، ودرجات المحكمين وفق الفئات المذكورة في القانون.

وناقش المشاركون اليات تعزيز استخدام التحكيم كوسيلة مساندة لحل النزاعات وتحديداً في محافظة الخليل، وقد خلص هذا النقاش الى عدة توصيات أهمها ضرورة تعزيز التكامل بين عمل المحامين والمحكمين، وضرورة وجود محامي في بعض القضايا التحكيمية لضمان سير الاجراءات بطريقة سليمة تضمن تحقيق العدالة للاطراف المتخاصمة وتقسيم المحكمين حسب تخصصاتهم.

يشار الى ان عقد الجلسة جاء ضمن مشروع تعزيز استخدام الوسائل البديلة لحل النزاعات الذي تنفذه “REFORM” بالشراكة مع برنامج “سواسية” المشترك، المنفذ من قبل برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) وهيئة الأمم المتحدة للمرأة والـ”يونيسيف”، وبالتعاون مع وزارة العدل الفلسطينية.

وقال منسق المشروع، مازن الزرو، انه سيتم عقد جلسة حوار مجتمعي أخرى لتسليط الضوء على الوساطة والمصالحة كأدوات بديلة لحل المنازعات، بالإضافة الى تنفيذ جلسة حلول نهاية الأسبوع والتي تهدف الى نقاش اشكاليات القضاء العشائري وتأثيرها على سيادة القانون من أجل الخروج بورقة توصيات تقدم للجهات الرسمية.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *