Connect with us

فلسطين

اختتام فعاليات مهرجان القدس الثاني عشر للشعر والنقد والفن في بيت لحم

بيت لحم – “القدس” دوت كوم- اختتمت فعاليات مهرجان القدس الثاني عشر للشعر والنقد والفن والذي نظمته مجموعة المنتدى الثقافي الابداعي بالتعاون مع وزارة الثقافة ضمن دائرة بيت لحم عاصمة الثقافة العربية في مركز بوتين وفندق الشبرد في مدينة بيت لحم.

وجاء ذلك بحضور الوزير الدكتور عاطف ابو سيف والمطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس والدكتور جمال سلسع رئيس المهرجان و كوكبة من الكتاب والمثقفين والشعراء واستمر ثلاثة ايام باشراف اللجنة التحضيرية المؤلفة من د. جمال سلسع رئيسا والاستاذ د. احسان الديك والاستاذ د. عمر عتيق بالبيان الختامي والتوصيات.

عقد المشاركون في المهرجان 12 جلسة موزعة بين الشعر والنقد. القى الشعراء نصوصا من شعر التفعيلة والشعر العمودي تجسد فضاءات وطنية واجتماعية . ويشكل الشعراء المشاركون خريطة ادبية وطنية لفلسطين كلها من فائها الى نونها ، اذ شارك شعراء من الضفة الغربية وغزة وفلسطين التاريخية وشعراء من الشتات والمنفى جسدت قصائدهم التماهي بين البعد الوجداني والبعد الوطني . اما النقاد المشاركون فمعظمهم اكاديميون يمثلون الجامعات الفلسطينية يحمل معظمهم درجة الدكتوراة والاستاذية ، وقد طرحت مداخلاتهم رؤى نقدية معاصرة في الشعر والرواية وقضايا ثقافية اشكالية.

وتضمن المهرجان معرضا للكتاب ومعرضا للفن التشكيلي ومعرضا للتراث الشعبي وحفل المهرجان بالاغنية الملتزمة التي ابدعت بها الفنانة عبير صنصور وقد حرص المهرجان على هذا التنوع ايمانا من اللجنة التحضيرية ان الثقافة كل ر يتجزأ وان التنوع الثقافي استجابة طبيعية لتنوع النسق الكوني .
وحرص المهرجان على المشاركة من خارج فلسطين عبر الوسيط الالكتروني من الاردن وسوريا وتونس والمغرب وايران.

اوصى المهرجان بان يعقد العام القادم في الاردن كي يتمكن الاشقاء في الاقطار العربية من المشاركة في المهرجان اضافة فعاليات ثقافية جديدة منها العرض المسرحي وعرض افلام سينمائية قصيرة تجسد مشهد النضال الفلسطيني والعناية بابداعات الشباب وخاصة الذين لم يشاركوا في فعاليات ثقافية سابقة الاهتمام بالابداع الادبي والفني لذوي الاحتياجات الخاصة تخصيص مساحة في المهرجان لابداعات الأسرى تخصيص جائزة معنوية لأفضل مشاركة شعرية او نقدية.

وفي ختام المهرجان القى الدكتور جمال سلسع كلمة شكر من خلالها وزارة الثقافة ممثلة بالوزير ابو سيف واللجنة التحضيرية والمشاركين وكل من ساهم في انجاح المهرجان
ثم قام واعضاء اللجنة أ.د. احسان الديك وأ. د. عمر عتيق بتوزيع الدروع على المشاركين .

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *