Connect with us

فلسطين

قناة عبرية: مصر ستستأنف محادثات صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس بعد “عيد رأس السنة العبرية”

ترجمة خاصة بـــ”القدس” دوت كوم- ذكرت قناة ريشت كان العبرية، مساء اليوم الأحد، أن مصر تعمل على استئناف المحادثات بين إسرائيل وحماس حول قضية الإسرائيليين المفقودين بغزة، وذلك بعد إجازة عيد رأس السنة العبرية التي تبدأ غدًا وتنتهي الأربعاء.

وكانت مصادر كشفت لـ “القدس” منذ أيام أن التسهيلات الإسرائيلية تأتي بضغط من مصر والوسطاء من أجل أن تكون خطوة “لبناء الثقة” بهدف التقدم في ملف صفقة التبال.

وبحسب القناة العبرية، فإن اجتماعات ستعقد في القاهرة وغزة وإسرائيل، فيما سيتنقل الوسيط المصري بين الجانبين.

وقالت القناة، إن مصر تريد أن تسجل انجازًا حقيقيًا في هذه القضية بنهاية العام الجاري، مشيرةً إلى أن هذه القضية تعيق في الوقت الحالي كل تقدم في العلاقات بين إسرائيل وغزة.

وأشارت القناة، إلى أن إسرائيل تربط ملف إعادة إعمار قطاع غزة بحل هذه القضية، بينما حماس لا تريد ربطها بأي قضية، مشيرةً إلى أنه من المتوقع أن تطرح هذه القضية خلال الاجتماع المرتقب بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت.

ولفتت القناة، إلى أن المفاوضات لا زالت مستمرة حول التهدئة مع حماس، إلا أن الفجوة بين الطرفين لا زالت كبيرة حول جهود التسهيلات المقدمة، حيث تصر حماس على تقديم إسرائيل لمزيد من التنازلات على الفور وليس تأجيلها.

وقالت القناة، إن قائد حماس بغزة يحيى السنوار يريد انجازًا يتباهى به أمام الجمهور في غزة، ويخشى أن يُنظر إليه على أنه شخص جلب الهدوء مع انجازات كبيرة، وأنه لم يتنازل عن المقاومة مقابل بعض التسهيلات والأموال القطرية.

وأضافت “نحن أمام أيام متوترة، وعلى زعيم حماس أن يقرر فيما إذا كان سيصعد أو يقبل بالهدوء”.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *