Connect with us

رياضة

تصفيات مونديال 2022: تونس تكرم وفادة غينيا الاستوائية وسقوط موريتانيا على أرضها وبداية جيدة لنيجيريا والكاميرون


نيقوسيا (أ ف ب) -استهلت تونس مشوارها في الدور الثاني للتصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم في كرة القدم المقررة في قطر عام 2022، بفوز كبير على ضيفتها غينيا الاستوائية 3-صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية التي شهدت تلقي موريتانيا لخسارة قاسية على أرضها أمام زامبيا 1-2.

وحققت غانا فوزا صعبا على ضيفتها إثيوبيا 1-صفر، فيما ضربت كل من نيجيريا والكاميرون بقوة وبفوز بنتيجة واحدة 2-صفر على ليبيريا ومالاوي.
في المباراة الاولى على ملعب “حماي العقربي” في رادس، عانت تونس الأمرين للفوز على ضيفتها غينيا الاستوائية خصوصا في الشوط الأول الذي صمد خلاله الضيوف بشكل لافت.

وانتظر “نسور قرطاج”، الساعون الى النهائيات للمرة السادسة في تاريخهم، مطلع الشوط الثاني لهز شباك ضيوفهم، أولا عبر مدافع متز الفرنسي ديلان برون بضربة راسية اثر ركلة ركنية (54)، قبل أن يطمئن لاعب وسط كولن الألماني إلياس السخيري جماهير منتخب بلاده بتسجيله الهدف الثاني بتسديدة رائعة بيمناه من خارج المنطقة اسكنها الزاوية اليسرى البعيدة لحارس مرمى الضيوف (78).
وختم مهاجم سانت إتيان الفرنسي وهبي الخزري المهرجان بهدف ثالث من ركلة جزاء اقتنصها لاعب وسط الدحيل القطري فرجاني ساسي (82).

وفي الثانية على الملعب الأولمبي في العاصمة نواكشوط، منيت موريتانيا بخسارة قاسية على أرضها عندما سقطت أمام ضيفتها زامبيا 1-2.
وبكرت زامبيا، بطلة القارة السمراء عام 2012 والوصيفة عامي 1974 و1994 والساعية الى المونديال للمرة الاولى في تاريخها، بالتسجيل وتحديدا في الدقيقة العاشرة عبر مهاجم سالزبورغ النمسوي إينوك مويبو، ثم فعلتها للمرة الثانية بعد 12 دقيقة من انطلاق الشوط الثاني بواسطة مهاجم كاوبي ووريرز برينس مومبا (57)، قبل أن يقلص مهاجم الإنتاج الحربي المصري المنتقل الخميس الى المقاولون العرب في صفقة حرة مامادو نديوكو نياس الفارق لأصحاب الأرض في الدقيقة 69.
وتحل موريتانيا ضيفة على غينيا الاستوائية، وتونس على زامبيا الثلاثاء في الجولة الثانية،

وقاد مهاجم ليستر سيتي الانكليزي كليتشي إيهياناتشو منتخب بلاده نيجيريا إلى فوز مستحق على ضيفته ليبيريا بثنائية نظيفة ضمن منافسات المجموعة الثالثة.
وسجل إيهياناتشو الثنائية في الدقيقتين 22 و44 ليتصدر منتخب “النسور الممتازة” المجموعة برصيد ثلاث نقاط بفارق نقطتين أمام جمهورية إفريقيا الوسطى والرأس الأخضر اللتين تعادلتا 1-1 الأربعاء في افتتاح الجولة الأولى.
وتخوض نيجيريا مباراتها الثانية الثلاثاء المقبل في ضيافة الرأس الأخضر، فيما تلعب ليبيريا مع ضيفتها جمهورية إفريقيا الوسطى الإثنين.

عاد المنتخبان العاجي والجنوب إفريقي بتعادلين سلبيين مخيبين خارج القواعد أمام موزامبيق وزيمبابوي على التوالي
في المباراة الأولى ضمن المجموعة الرابعة، سقطت ساحل العاج الساعية إلى بلوغ النهائيات للمرة الرابعة في تاريخها وتعويض غيابها عن النسخة الأخيرة في روسيا 2018 بعدما كانت بلغت النسخ الثلاث التي سبقتها، في فخ التعادل أمام موزامبيق.
وهو التعادل الثاني في سبع مواجهات بين المنتخبين بعد الاول في مواجهتهما الاخيرة في تصفيات مونديال 2010 في مابوتو ايضا ولكن بنتيجة 1-1 في أيلول/سبتمبر 2008.

وفي المجموعة ذاتها، حققت الكاميرون، الطامحة الى العرس العالمي للمرة السادسة في تاريخها، الأهم على ارضها وحسمت مواجهتها أمام ضيفتها مالاوي في الشوط الأول بهدفين نظيفين سجلهما مهاجم النصر السعودي فانسان أبو بكر (9) ومدافع لاغانتواز البلجيكي ميكايل نغادو نغادجوي (23).
وفي الجولة الثانية، تنتظر ساحل العاج قمة نارية أمام ضيفتها الكاميرون الإثنين المقبل، فيما تحل موزامبيق ضيفة على مالاوي الثلاثاء.

وفي المباراة الثانية ضمن منافسات المجموعة السابعة، لم تكن حال جنوب إفريقيا، الطامحة بدورها إلى المشاركة الرابعة في المونديال والأولى منذ النسخة التي استضافتها عام 2010، أفضل من ساحل العاج واكتفت بنقطة واحدة أمام مضيفتها زيمبابوي.
وتصدرت غانا، الساعية الى المونديال الرابع في تاريخها، المجموعة بفوزها بشق النفس على ضيفتها إثيوبيا لاحقا بهدف وحيد سجله ديبورتيفو الافيس الإسباني لاعب وسط مبارك واكاسو في الدقيقة 35.

وفي الجولة الثانية الإثنين المقبل، تلعب جنوب إفريقيا مع ضيفتها غانا، فيما تلتقي زيمبابوي مع مضيفتها إثيوبيا الثلاثاء.
وتشهد المرحلة الثانية من التصفيات مشاركة 40 منتخبا وزعت على 10 مجموعات من أربع منتخبات تلعب فيما بينها جولات ذهاب وإياب. وتتأهل المنتخبات العشرة المتصدرة إلى الدور النهائي حيث سيتم تحديد المواجهات الخمس التي تلعب بنظام الذهاب والإياب، ويتأهل الفائزون الخمسة مباشرة الى مونديال قطر 2022.
اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *