Connect with us

اقتصاد

ارتفاع التضخم بشكل غير متوقع في تركيا الشهر الماضي

أنقرة – (د ب أ)- ارتفعت وتيرة التضخم بشكل غير متوقع في تركيا خلال شهر آب/أغسطس الماضي، للشهر الثالث على التوالي، بعد أن قلل ارتفاع أسعار المواد الغذائية من التأثير المتوقع لخفض الضرائب على بعض فئات السيارات الخاصة.


وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء بأن الأسعار في تركيا ارتفعت في آب/أغسطس بنسبة سنوية تبلغ 25ر19 بالمئة مقابل 95ر18 بالمئة في الشهر السابق عليه.


وكانت التقديرات الأولية لواحد وعشرين خبيرا اقتصاديا استطلعت بلومبرج رأيهم تشير إلى تراجع التضخم إلى 75ر18 بالمئة. وارتفعت الأسعار في آب/أغسطس بنسبة شهرية تبلغ 12ر1 بالمئة.


وارتفعت أسعار المواد الغذائية، التي تمثل قرابة 25 بالمئة من سلة المستهلك، بنحو 29 بالمئة في آب/أغسطس مقابل 92ر24 بالمئة في الشهر السابق عليه، وبزيادة عن النسبة التي كان يتوقعها البنك المركزي التركي وتبلغ 15 بالمئة.


كما ارتفعت أسعار الطاقة في آب/أغسطس بنسبة 72ر20 بالمئة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، مقابل 51ر21 بالمئة في تموز/يوليو، في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية.
وكان مراقبون يرجحون أن يتراجع التضخم في تركيا في أب/ أغسطس جراء انخفاض أسعار السيارات.
وكانت تغييرات على ضرائب بعض سيارات الركوب الشهر الماضي قد خفضت الأسعار النهائية بحوالي 15% لسيارة يصل سعرها إلى 300 ألف ليرة (300ر36 ألف دولار). كما مددت تركيا الخصومات لإيجارات الأعمال، وخدمات تقديم الأطعمة والنقل حتى نهاية أيلول/ سبتمبر الجاري.
وتراجعت أسعار النفط العالمية في آب/ أغسطس، بينما ارتفعت قيمة الليرة بنسبة 7ر1% أمام الدولار، ما يخفف أيضا بعض الضغوط على التضخم.
ولا تزال العملة التركية منخفضة بأكثر من 12% منذ التعيين المفاجئ لشهاب قاوجي أوغلو محافظا للبنك المركزي التركي في آذار/ مارس.
وقاوجي أوغلو، الذي أبقى أسعار الفائدة دون تغيير عند 19% لاجتماع خامس الشهر الماضي، هو المحافظ الرابع للبنك المركزي منذ عام 2019، مع عزل الرئيس أسلافه الثلاثة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *