Connect with us

فلسطين

أبو سيف يفتتح مهرجان القدس الثاني عشر للشعر والنقد والفن في بيت لحم

بيت لحم- “القدس” دوت كوم- جورج زينه- افتتح وزير الثقافة الدكتور عاطف أبو سيف مهرجان القدس الثاني عشر للشعر والنقد والفن الذي نظمته مجموعة المنتدى الثقافي الابداعي بالتعاون مع وزارة الثقافة ضمن دائرة بيت لحم عاصمة الثقافة العربية في مركز بوتين في مدينة بيت لحم بحضور المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس والدكتور جمال سلسع رئيس المهرجان و كوكبة من الكتاب والمثقفين والشعراء.

وقال أبو سيف إن الفعل الثقافي الفلسطيني شكل دائماً حالة اشتباك لصالح تعزيز الرواية الوطنية وضحد مزاعم الغزاة الغرباء مؤكداً ان القصيدة الفلسطينية حملت منذ منتصف القرن التاسع عشر مضامين كفاحية وجمالية حافظت من خلالها على حضورها وتميزها.

وأكد أبو سيف أن استمرار مهرجان القدس للدورة الثانية عشرة يعكس الفهم الفلسطيني الخاص لدور الثقافة وأهميتها في حياتنا العامة، مشيراً إلى أن تنظيم هذا المهرجان هذا العام يأتي ضمن احتفالات دولة فلسطين ببيت لحم عاصمة للثقافة العربية فمن بيت لحم الميلاد إلى القدس القيامة يصدح الشاعر الفلسطيني احتفالاً بجمال البلاد وصمود اهلها ويتغنى بتاريخها المجيد وحلم أبنائها بالعودة لها.

وألقى الدكتور جمال سلسع رئيس المهرجان كلمة ترحيبية، أشاد فيها بالتعاون مع وزارة الثقافة ممثلة بالوزير ابو سيف واكد على اهمية المهرجان الذي يضم نخبة من الشعراء والادباء والنقاد من فلسطين والعالم العربي وقدم الشكر والتقدير للجنة التحضيرية ولكل من ساهم في انجاح هذا المهرجان.

وقدمت الفنانة الفلسطينية عبير صنصور مجموعة من الأغاني التراثية والفلكلورية الفلسطينية والعربية. وبعد الافتتاح قدم مجموعة من الشعراء مجموعة من قصائدهم في الجلسة الأولى للمهرجان شملت قصائد لعبد الناصر صالح وللدكتور جمال سلسع ولكوثر الزين ولقمر عبد الرحمن والشاعر خالد عرار واخرين.

وعقدت العديد من الجلسات والقراءات الشعرية قدمها الاستاذ الدكتور احسان الديك والدكتور سعيد عياد والدكتور زهير حنينى والشاعر معين جبر والاستاذ الدكتور عمر عتيق وغيرهم.

ويشارك في المهرجان عشرات الشعراء والنقاد من القدس والضفة الغربية وغزة والداخل الفلسطيني بجانب شعراء فلسطينيين من الشتات، وعرب عبر الزووم، كما اشتمل المهرجان عدة معارض للكتاب والفن التشكيلي والكاريكاتير وتختتم فعاليات المهرجان مساء اليوم.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *