Connect with us

عربي ودولي

سوريا تطالب المنظمات الدولية بالضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها لحقوق أهالي الجولان السوري المحتل

دمشق- (شينخوا)- طالبت وزارة الخارجية والمغتربين في سوريا اليوم الخميس، عبر البعثة الدائمة في جنيف المنظمات الإنسانية الدولية بالضغط على السلطات الإسرائيلية لوقف انتهاكاتها لحقوق المواطنين السوريين في الجولان السوري المحتل والتدخل الفوري لتمكينهم من العودة إلى بلداتهم ، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السورية ( سانا) .

ونقلت وكالة (سانا) عن بيان صادر عن الخارجية السورية قوله إن ” البعثة الدائمة وبناء على طلب من وزارة الخارجية وجهت رسائل إلى مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان وإلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف تضمنت المطالبة بالضغط على السلطات الإسرائيلية لوقف ممارساتها غير الشرعية بحق المواطنين السوريين من أبناء الجولان السوري المحتل ولضمان امتثالها لالتزاماتها الدولية القانونية بموجب اتفاقيات جنيف باعتبارها قوة قائمة بالاحتلال”.

وكانت الخارجية وجهت البعثة الدائمة إلى إثارة قضية استمرار ممارسات وانتهاكات السلطات الإسرائيلية بحق أهالي الجولان السوري المحتل ولا سيما منعها للمسافرين منهم خارج فلسطين المحتلة ممن غادروا بقصد الدراسة أو العمل أو أي ظرف آخر من العودة إلى مدنهم وبلداتهم في الجولان السوري المحتل ومخاطبة الجهات المعنية في منظمة الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية المعنية في جنيف حيال هذه القضية الإنسانية من أجل حماية أهلنا في الجولان السوري المحتل من هذه الممارسات الاحتلالية.

وطالبت تلك الرسائل من الجهات بالتدخل الفوري لتمكين هؤلاء السوريين من العودة إلى بلداتهم في الجولان السوري المحتل في أسرع وقت ممكن ودون فرض أي شروط مسبقة.

وتحتل إسرائيل منذ عام 1967 مرتفعات الجولان السوري وقامت بفرض الهوية الإسرائيلية على الأهالي إلا انهم رفضوا تلك الهوية وتمسكوا بالهوية السورية.

وتعمد إسرائيل الى مضايقة أهالي الجولان من خلال منعهم تصدير محصول التفاح إلى سوريا كما تحاول اقتلاع الأشجار المثمرة لإقامة مستوطنات إسرائيلية الامر الذي يلاقي مقاومة من الأهالي .

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *