Connect with us

عربي ودولي

عودة 2.17 مليون طالب وطالبة إلى التعليم الوجاهي في الأردن

عمان – (شينخوا) – التحق حوالي 2.17 مليون طالب وطالبة في الأردن اليوم (الأربعاء) بمدارسهم مع بدء العام الدراسي وعودة التعليم الوجاهي في جميع مدارس المملكة بعد انقطاع دام سنة دراسية كاملة بسبب جائحة كورونا تلقى خلالها الطلاب التعليم عن بعد عبر شبكة الانترنت.


وقالت نجوى قبيلات الأمين العام للشؤون الإدارية في وزارة التربية والتعليم الأردنية في بيان اليوم، إن دوام أول يومين سيكون بهدف توزيع الكتب المدرسية والتدريب على البروتوكول الصحي وتنفيذ برنامج للدعم النفسي والاجتماعي تحت اسم (تكيف).


وأضافت أنه اعتبارا من يوم الأحد المقبل سيكون دوام المدارس بكامل طاقاتها وبصورة منتظمة للمدارس التي ستعود إلى التعليم الوجاهي، بالإضافة إلى طلبة رياض الأطفال وفي مدارس المملكة كافة البالغ عددها 3982 مدرسة بما فيها مدارس الفترتين.


وأشارت قبيلات إلى أن مسؤولي الصحة المدرسية ستكون مهمتهم إجراء الفحص العشوائي الذي يتم للطلبة من قبل ممرض متخصص.


وأوضحت أن المدرسة التي تبلغ فيها نسبة الإصابات 10 بالمائة من مجتمعها المدرسي، سيجرى تحويل التدريس فيها إلى التعليم عند بعد لمدة 14 يوما.


إلى ذلك ألغت الحكومة الأردنية اعتبارا من اليوم جميع أشكال الحظر الليلي الجزئي الذي كان يمتد من الواحدة حتى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي، مع فتح جميع القطاعات الاقتصادية وعودة العمل بجميع الفعاليات والمهرجانات العامة.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية صخر دودين في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن هذا الاجراء ياتي ضمن المرحلة الثالثة والأخيرة من خطة فتح القطاعات (صيف آمن).
وتتضمن إجراءات المرحلة الثالثة إلغاء الحظر الجزئي والكلي في جميع محافظات المملكة، والسماح بالتعليم الوجاهي للمدارس ورياض الأطفال والجامعات وفق اشتراطات تتعلق بالتطعيم، بحسب دودين.

كما تتضمن المرحلة الثالثة السماح لجميع القطاعات بالعمل في جميع الأوقات وبطاقة تشغيلية 100 بالمائة، باستثناء صالات الأفراح التي يسمح لها بالعمل بطاقة استيعابية تبلغ 50 بالمائة، وبحد أقصى 200 شخص.


ويتم في هذه المرحلة السماح للمهرجانات والمؤتمرات والمعارض والمسارح بالعمل بطاقة استيعابية محدودة ووفق اشتراطات خاصة، إلى جانب السماح لوسائل النقل العام بالعمل بسعة مقعدية تبلغ 100 بالمائة.


وشهدت المملكة استقرارا نسبياً في الحالة الوبائية خلال الثلاثة أشهر الماضية ولم تتجاوز نسبة الفحوصات الإيجابية حاجز 4 بالمائة، ما تعتبره وزارة الصحة مؤشرا على نجاح خطة التوسع في إعطاء اللقاحات.


وسجلت المملكة الأردنية 797126 حالة إصابة و10411 وفاة منذ بدء الجائحة، بحسب إحصاء أخير لوزارة الصحة.
ووفقا للوزارة، فقد وصل عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا إلى 3462502، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 2943577.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *