Connect with us

فلسطين

إطلاق مشروع المساءلة والمشاركة المجتمعية في الهيئات المحلية

بيت لحم – “القدس” دوت كوم- جورج زينه – في إطار برنامج “تطوير المنطقة ج في الضفة الغربية” والمنفذ من قبل صندوق تطوير واقراض الهيئات المحلية، اطلقت جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر مشروع ” تعزيز المشاركة والمساءلة المجتمعية” والذي يستهدف 15 هيئة حكم محلي في الضفة الغربية، و يهدف المشروع الى تشخيص واقع المشاركة والمساءلة المجتمعية في البلديات والمجالس القروية في الضفة الغربية جنوبا وشمالا تمهيدا لتنفيذ مجموعة من التدخلات لتعزيز مشاركة جميع الشرائح المجتمعية وبناء جسور التعاون والشراكة بين المواطنين وهيئات الحكم المحلي.
ويتضمن المشروع عدداً من الانشطة منها القيام بدراسة تشخيصية لواقع المشاركة والمساءلة المجتمعية في المواقع المستهدفة وتشكيل لجان مساءلة مجتمعية أو تعزيزها إن وجدت، ومن ثم تطبيق برنامج بناء قدرات لأعضاء اللجان وكذلك لأعضاء وموظفي مجالس الهيئات المحلية، بالإضافة لتطبيق انشطة قاعدية متعددة تشمل تطبيق أدوات مساءلة مجتمعية منتقاة وحملات ضغط ومناصرة وحملات اعلامية تهدف جميعها لزيادة الوعي بمفاهيم وأدوات المشاركة والمساءلة المجتمعية بالإضافة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
وقد تم زيارة جميع المواقع المستهدفة وتنظيم ورش عمل مع اصحاب العلاقة من مواطنين ومؤسسات بالاضافة لتشكيل وتعزيز لجان المساءلة المجتمعية ويجري الترتيب لانطلاق برامج بناء القدرات لاصحاب العلاقة في المشروع، وقد لاقت انشطة المشروع استحسان وتعاون ممثلي كافة المناطق المستهدفة معربين عن أملهم باستكمال انشطة المشروع وفق ما هو مخطط لها.
وفي هذا السياق عبر مدير المشروع أ. خالد شناعة عن سعادته بما جرى تحقيقه لغاية الان مشيدا بتعاون كافة الجهات المستهدفة من مجالس محلية ومؤسسات ومواطنين مع الجمعية كما اشاد بالدور الداعم لصندوق تطوير واقراض الهيئات المحلية مشددا على اهمية تمثيل كافة الشرائح المجتمعية في قضايا الشأن العام خاصة في اطار الحكم المحلي في فلسطين.

يذكر أن المشروع الذي تبلغ مدته 18 شهرا ينفذ في 6 محافظات في الضفة الغربية وهي بيت لحم، الخليل، القدس، طولكرم، قلقيلية،جنين.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *