Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كورونا في العالم

باريس- (أ ف ب)- في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم الأربعاء في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

رفعت الدنمارك الأربعاء إلزام الأشخاص بإبراز شهادة صحية في كل الأماكن العامة بعدما كانت رائدة في هذا المجال، وذلك قبل أيام من رفع كل القيود المرتبطة بكوفيد-19 رغم التهديد بموجة رابعة في أوروبا.

أعلنت الحكومة الاسكتلندية بدء العمل بالشهادة الصحية للوصول إلى النوادي الليلية وحضور بعض مباريات كرة القدم، وبذلك أصبحت أول مقاطعة في المملكة المتحدة تتبنى مثل هذا الإجراء وسط زيادة في عدد الإصابات المنسوبة إلى بدء العام الدراسي والعودة إلى الصفوف.

رفض المفوض الأوروبي المسؤول عن تنسيق إمداد الاتحاد الأوروبي باللقاحات المضادة لكوفيد تييري بريتون الأربعاء انتقادات منظمة الصحة العالمية بشأن الجرعات الثالثة في الدول الغنية فيما لا تزال الدول الفقيرة تنتظر جرعاتها الأولى.

وأوضح أن 300 إلى 350 مليون جرعة من اللقاحات اللازمة لتنفيذ جرعة تقوية المناعة في الاتحاد الأوروبي تشكل فقط ما يعادل شهرا واحدا من الانتاج الأوروبي.

أطلقت حملة التحصين المعزِّزة بالجرعة الثالثة من اللقاحات المضادة لكوفيد في فرنسا بالأشخاص الأكبر سنا والأكثر ضعفا من أجل التعويض عن تراجع فعالية اللقاح بعد أشهر عدة.

بات التلقيح إلزاميا لموظفي القطاع الصحي الأربعاء في اليونان تحت طائلة التعرض للصرف.

كانت الحكومة أعلنت عن هذا الاجراء في 12 تموز/يوليو. وهناك حوالى عشرة آلاف مهني في هذا القطاع غير ملقحين حتى الآن معنيون بتهديد تعليق عملهم في البلاد أي 10% من إجمالي الموظفين، بحسب تقديرات الاتحاد الوطني للعاملين في المستشفيات العامة.

أعلنت القاهرة الأربعاء التوجه إلى انتاج أكثر من مليار جرعة سنويا من لقاح سينوفاك الصيني المضاد لكوفيد-19 وفق وزيرة الصحة هالة زايد التي أضافت أنّ مصر تكون بذلك “أكبر منتج للقاحات في افريقيا والشرق الأوسط”.

افتتحت إسرائيل الأربعاء العام الدراسي الجديد إذ توجه نحو مليونين ونصف المليون طالب وطالبة إلى مقاعد الدراسة وسط ارتفاع في أعداد الإصابات اليومية المسجلة بفيروس كورونا بسبب انتشار المتحورة دلتا.

ومن أصل 2,4 مليون طالب وطالبة يفترض أن يلتحقوا بالعام الدراسي الجديد، بقي 250 ألفا في المنزل، بينهم 90 ألفا إما مصابون بالفيروس أو يخضعون للحجر الصحي.

قالت الحكومة البرتغالية إنه لم يعد يُطلب من الركاب القادمين من المملكة المتحدة والبرازيل التزام الحجر الصحي في إطار القيود الصحية في مواجهة كوفيد عند وصولهم إلى البرتغال اعتبارًا من الأربعاء.

قالت الحكومة البريطانية الأربعاء إن نحو نصف مليون شخص يعانون ضعفا شديدا في جهاز المناعة سيعطَون جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 في المملكة المتحدة.

أرجأت “غوغل” موعد عودة الموظفين إلى مكاتبهم إلى كانون الثاني/يناير 2022، على غرار جاراتها في سيليكون فالي القلقات من سرعة انتشار المتحورة دلتا من الفيروس المسبب لكوفيد-19.

وقال المدير العام للشركة سوندار بيشاي في بيان “يسعدني أن أرى أن عددا كبيرا من مكاتبنا فتح أبوابه، لكن الوباء لا يزال يثير القلق في مناطق كثيرة في العالم”.

وأرجئت من ثمّ عودة الموظفين إلى فروع الشركة في العالم أجمع إلى 10 كانون الثاني/يناير 2022 “بغية توفير مرونة أكبر وخيارات أوسع” للعاملين فيها.

ستبدأ كوبا تلقيح الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و18 عاما بدءا من الجمعة بلقاحي عبدالله وسوبرانا اللذين طورتهما، وهو شرط وضعته الحكومة قبل إعادة فتح المدارس، وفق الإعلان الرسمي الأربعاء.

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 4,518,193 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأربعاء عند الساعة 10,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (640,108) منذ بدء الوباء تليها البرازيل (580,413 وفاة)

والهند (439,020 وفاة) والمكسيك (259,326 وفاة) والبيرو (198,295 وفاة).

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *