Connect with us

فلسطين

مجدلاني وأبو العسل يفتتحان عيادة أسنان بيت الأجداد

أريحا- “القدس”دوت كوم- افتتح وزير التنمية الاجتماعية د. أحمد مجدلاني ومحافظ محافظة أريحا والأغوار جهاد أبو العسل اليوم الثلاثاء، مشروع عيادة الأسنان الخاصة بمركز بيت الأجداد لرعاية كبار السن التابع للوزارة في محافظة أريحا.

وتم افتتاح العيادة خلال حفل أقيم اليوم الثلاثاء، تحت رعاية وزير التنمية في مقر المركز حضره مسؤول ملف المساعدات في الرئاسة اللواء رائدة الفارس، وعدد من رؤساء المؤسسات الحكومية وفعاليات المحافظة والشركاء في مؤسسات المجتمع المدني ورؤساء المجالس المحلية، و كرم الوزير مجدلاني كل الشركاء المساهمين بدعم المركز.

والعيادة تم إنشاؤها لخدمة نزلاء مركز بيت الأجداد بدعم من مجمع عيادات الدكتورة هبة الكفراوي بتكلفة بلغت أربعين ألف شيكل.

وخلال كلمته في حفل الافتتاح أكد وزير التنمية د. أحمد مجدلاني على وحدة الجبهة الفلسطينية الداخلية لمواجهة الظروف الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية، حيث تواجه القيادة الفلسطينية حصاراً سياسياً ومالياً، إضافة لمواجه الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي خلفتها جائحة كورونا.

وأوضح مجدلاني أن الحكومة الفلسطينية ووزارة التنمية تحرص على استمرار التنسيق والحوار المشترك المفتوح باعتباره اللبنة الأساسية للحوار المجتمعي الذي بدأت الحكومة الفلسطينية بإجرائه كل في مجاله لتطوير النظام السياسي الديمقراطي والعمل الحكومي.

وقال مجدلاني: “إن الحكومة تجري المشاورات اللازمة من أجل استحداث المنصة الوطنية الفلسطينية للتضامن الاجتماعي، التي ستمكن أي شخص أو مؤسسة من تقديم المساعدة لأي فلسطيني في الشتات أو الأراضي الفلسطينية أو الأراضي المحتلة عام 1948″، مشددًا على أنه “بات على الجمعيات الخيرية تصويب أوضاعها القانونية”، داعياً إياهم لاستخدام البوابة الموحدة للمساعدات الاجتماعية والاستفادة منها لتسهيل عملية تنسيق المساعدات والخدمات وإحداث أكبر تغطية ممكنة ومنع الإزدواجية والرقابة والشفافية والنزاهة”.

وأشار د. مجدلاني إلى أن الوزارة تبذل كل الجهود من أجل دفع مخصصات شراء الخدمة المستحقة للجمعيات الخيرية، وفقاً لنظام جديد استحدثته الوزارة يضمن السرعة والدقة والشفافية، موضحًا أن الوزارة حرصت على فتح باب الشراكة مع كل الشركاء المحليين والعرب والدوليين، لمجابهة آثار الجائحة والحفاظ على الحد الأدنى من الحماية الاجتماعية للفقراء وذوي الدخل المحدود.

وشكر الوزير د. مجدلاني كل الشركاء في الجمعيات الخيرية والمؤسسات مثل: “مؤسسة (وافا)، وهيئة الأعمال الخيرية الإماراتية، وجمعية قطر الخيرية، والإغاثة الإسلامية – فرنسا، والبنوك الفلسطينية، والقطاع الخاص، وصندوق (وقفة عز)، والشركاء الدوليين الذين ساهموا عبر تقديم الخدمات في تخفيف العبء عن الحكومة ودعم جهود التنمية.

وثمن مجدلاني الدور الكبير للجمعيات الخيرية خلال أزمة كورونا، حيث كان لها دور بارز في مساندة جهود الحكومة والتعاون لتوفير احتياجات المواطنين، وتقديم الرعاية للفئات الأكثر تهميشاً وفقراً.

وسبق افتتاح العيادة لقاء عقده الوزير د. أحمد مجدلاني في مستهل زيارته مع محافظ أريحا جهاد أبو العسل في دار المحافظة استعرض خلاله الوزير رؤية الوزارة وفلسفتها الجديدة التي تتمثل بنقل الأسر الفقيرة والفئات المهمشة من الاحتياج إلى الإنتاج، وذلك لمجابهة الزيادة الملحوظة للفقر، والتي بلغت نسبتها في الضفة الغربية 114%، في حين سجلت نسبة الفقر في قطاع غزة 6%، بفعل إجراءات الاحتلال وآثار جائحة كورونا.

بدوره، أشاد المحافظ جهاد أبو العسل بأداء وجهود وزارة التنمية الاجتماعية وبسلة الخدمات التي تقدمها الوزارة والبرامج التي تنفذها لمساعدة وإسناد الأسر الأكثر احتياجاً والحالات الإنسانية، مشيراً إلى أن الأوضاع التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني اليوم جراء استمرار جائحة كورونا تحتم علينا جميعاً تكثيف الجهود، وبذل كل جهد ممكن لتوفير احتياجات الشعب الفلسطيني وخدمته على أكمل وجه.

وفي إطار العمل المشترك مع الشركاء، لتوفير الخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع، تفقد الوزير د. مجدلاني والوفد المرافق له مؤسسة الحاضنة الفلسطينية للطاقة التابعة لشركة كهرباء محافظة القدس، حيث أطلعه المدير التنفيذي للمؤسسة هاني غوشة على الأدوات المساندة التي تم اختراعها لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة (الصم والبكم وذوي الإعاقة الذين يعانون ضموراً في العضلات).

وتلى ذلك، زيارة تفقدية لمشروع التمكين الاقتصادي (حديقة فنتازيا للتصوير)، والذي تم منحه لإحدى النساء التي ترأس أسرتها، حيث مكن المشروع المستفيدة من توفير احتياجاتها وأسرتها، وأعرب الوزير د. أحمد مجدلاني عن سعادته وفخره بإنجازات النساء اللواتي حصلن على المشاريع، مؤكداً مساندة الوزارة لهن لضمان ديمومة المشاريع.

ورافق الوزير مجدلاني، خلال الزيارة، كل من: الوكيل المساعد للتنمية الإدارية والتخطيط عاصم خميس، والوكيل المساعد لشؤون المديريات الشمالية خالد اطميزي، ومدير عام الإدارة العامة لمكافحة الفقر هنادي براهمة، ومدير عام الإدارة العامة للأشخاص ذوي الإعاقة عجاج عجاج، ومدير مديرية أريحا في وزارة التنمية بركات سمور، ومدير مركز بيت الأجداد حمدي حلبية.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *