Connect with us

منوعات

بنما تشرّع استخدام القنب الهندي لأغراض طبية

بنما- (أ ف ب) -وافق البرلمان في بنما على مشروع قانون يشرّع استخدام القنّب الهندي لأغراض طبّية ليصبح أوّل دولة في أميركا الوسطى تقدم على خطوة من هذا القبيل.
وحظي هذا المشروع الذي أطلق بمبادرة من كريسبيانو أداميس رئيس البرلمان في بنما بأربعة وأربعين صوتا مؤيدا، من دون أي صوت معارض. ومن المرتقب أن يوقع رئيس البرلمان لاورنتينو كورتيزو هذا النصّ.
وقال لياندرو أفيلا العضو في حزب أداميس “الحزب الثوري الديموقراطي” الاشتراكي الديموقراطي الحاكم إن “هذا التدبير من شأنه أن يساعد مئات البنميين الذين يتعذّر عليهم حتّى الآن الاستحصال على هذا الدواء”.
وسيخصّص استخدام القنّب الهندي “لأغراض علاجية وطبّية وبيطرية وعلمية وبحثية في الأراضي الوطنية برمّتها”، وفق ما جاء في نصّ القانون.
ويسعى مؤيّدو هذا القانون إلى تحسين حياة المرضى المصابين بالغلوكوما (الماء الزرقاء) والصرع والتهاب المفاصل وداء الشقيقة واختلاجات وغيرها من الآلام، فضلا عن السرطان.
وتصبح بنما بذلك أوّل بلد في أميركا الوسطى يوافق على قانون يشرّع استخدام القنّب الهندي. وستخصع عمليات الزراعة والاستخدام والتسويق، بما في ذلك التصدير، لرقابة عبر رخص تمنحها الدولة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *