Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس- “القدس” دوت كوم- (أ ف ب) -في ما يلي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم الثلاثاء في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في تغريدة أن الاتحاد الأوروبي حقق هدفه بتلقيح 70% من البالغين بشكل كامل ضد كوفيد-19. واعتبرت أنه “ينبغي الذهاب أبعد من ذلك! يجب أن يتلقى اللقاح مزيد من الأوروبيين”.
من جهتها حذرت مفوضة الصحة ستيلا كيرياكيدس من أنه “لكي نكون بأمان، يجب ان نتجاوز نسبة 70% بسبب المتحورات الجديدة”.
وأكدت ضرورة ان يخفض الاتحاد الأوروبي “الفارق المقلق” بين معدلات التلقيح في الدول الأعضاء وأن يكون مستعدا لمنح جرعة جديدة لتعزيز المناعة “في حال أثبتت المعطيات العلمية ان ذلك هو الطريق الواجب اتباعه”.
في مجال التلقيح، فان دول شرق الاتحاد الأوروبي هي المتأخرة أكثر في هذا المجال وفي مقدمها بلغاريا ورومانيا ولاتفيا.

أكد رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس الثلاثاء أن فرنسا “على الطريق الصحيح” للعودة الى “الحياة الطبيعية” بفضل الأرقام الجيدة في مجال التلقيح محذرا في الوقت نفسه من انه لا يزال هناك “الكثير من العمل” لإنجازه.
تلقى حوالى 48,5 مليون فرنسي جرعة واحدة من اللقاح على الأقل حتى الاثنين، و43,9 مليونا أي 65,1% من السكان يعتبرون ملقحين بالكامل.

سجلت إسرائيل الثلاثاء رقما قياسيا جديدًا من الإصابات بفيروس كورونا مع نحو أحد عشر ألف إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية وذلك عشية انطلاق العام الدراسي الجديد، كما أعلنت وزارة الصحة.
وشهدت الدولة العبرية في الأسابيع الأخيرة زيادة ملحوظة في الإصابات بالفيروس خاصة مع انتشار المتحورة دلتا شديدة العدوى في صفوف البالغين غير الحاصلين على التطعيم ضد الفيروس وحتى أولئك الذين تلقوه.
ودفع ذلك بالسلطات إلى السماح لجميع السكان الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاما بالحصول على جرعة ثالثة معززة ضد الفيروس.

أكدت رئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ كاري لام مجددا الثلاثاء استراتيجيتها للقضاء على كوفيد رافضة بذلك انتقادات عالم الأعمال الذي يعتبر أن هذه العزلة الدولية تلقي بثقلها على المركز المالي هذا.
تعتمد هونغ كونغ أحد أنظمة الحجر الصحي الأشد والأطول في العالم لكل المسافرين القادمين من الخارج.
يتعين على الوافدين من دول تعد عالية الخطر خصوصا الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، الالتزام بحجر صحي لمدة 21 يوما في فندق.

بدأت شركة “اس كي بايوساينس” الكورية الجنوبية ومختبر غلاكسو سميث كلاين البريطاني تجارب متقدمة في المرحلة الثالثة على لقاح محتمل ضد كوفيد-19 بحسب بيان مشترك نشر الثلاثاء.

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 4,507,823 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الثلاثاء عند الساعة 10,00 ت غ.
والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات منذ بدء الوباء (638,715 وفاة) تليها البرازيل (579,574 وفيات) والهند (438,560 وفاة) والمكسيك (258,491 وفاة) والبيرو (198,263 وفاة).
وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *