Connect with us

فلسطين

نابلس: ورشة حول جدوى إعادة استخدام المياه المعالجة في الزراعة

نابلس – “القدس” دوت كوم – عماد سعاده – عقدت بلدية نابلس ورشة عمل متخصصة ناقشت فيها التقييم النهائي للجدوى الفنية والاقتصادية والاجتماعية لمشروعي إعادة استخدام المياه المعالجة الناتجة عن محطة التنقية الغربية في الزراعة داخل اسوار المحطة وخارجها.

وشارك في الورشة ممثلون عن وزارات الزراعة والحكم المحلي وسلطة جودة البيئة وسلطة المياه الفلسطينية وجمعية وادي الشعير، بالإضافة إلى ممثلين عن بنك التنمية الألماني kfw، وعدد من المزارعين المستفيدين من المشروع.

وأكد عضو المجلس البلدي الدكتور حافظ شاهين على اهتمام البلدية بالمشروع وحرصها على متابعتة ومناقشة كافة الايجابيات والسلبيات للمرحلة الأولى، تمهيدا لانطلاق المشروع الأكبر والأضخم وهو زراعة ما يزيد عن 3000 دونم وريها من المياه المعالجة بتكلفة تقديرية تزيد عن 10 ملايين يورو.

بدوره قدم ممثل الشركة الاستشارية الألمانية (CDM and DAHLEM)، وصفا عاما عن مشروع الزراعة داخل وخارج حدود المحطة، مستعرضا التكاليف الاستثمارية للمشروع، بالإضافة إلى تحليل الجدوى الاقتصادية للمشروع وتسليمه لجمعية مستخدمي المياه.

واستمع الحضور إلى ملاحظات عدد من المشاركين واقتراحاتهم لتنفيذ المشروع، وضرورة تكثيف دور المتابعة والرقابة من قبل جمعية وادي الشعير ووزارة الزراعة.

يذكر أن مشروع إعادة استخدام المياه نفذ من قبل بلدية نابلس ووزارة الزراعة وتم تسليمه بالكامل لجمعية وادي الشعير لمستخدمي مياه الري، حيث تم تنفيذ شبكات ري وزراعة أراضي المزارعين خارج حدود محطة التنقية بالإضافة إلى تزويدهم بالمعدات والآليات اللازمة. كما وتم تحسين نوعية المياه المعالجة بتنفيذ وحدة معالجة ثلاثية (فلترة وتعقيم).

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *