Connect with us

فلسطين

إطلاق جريدة “المبتدأ”

رام الله – “القدس” دوت كوم – أعلنت مؤسسة عبد المحسن القطّان إطلاق جريدة “المبتدأ” التي يفترض أن تقدّم تصوّرًا عن علاقة الأجيال الشابة بتخيّل المستقبل الفلسطينين، وهي نتاجُ مجموعةٍ من التدخلات الفنيّة والمجتمعية المستوحاة من نقاشاتٍ حول جيل “الألفية”.

وبدأ المشروع قبل ثلاث سنوات ضمن مهرجان قلنديا الدولي الذي كان يحمل عنوان التضامن، وبعدها في مركز خليل السكاكيني من خلال تنفيذ مجموعة من النشاطات من لقاءات/ ندوات/ عروض أفلام/ نقاشات/ فعاليات الطعام وغيرها من الفعاليات.

وتطرح “المبتدأ” تساؤلات حول تلك الأجيال ودورها في الحفاظ على الموروث القيمي أو تفكيكه وإعادة تشكيله، لصوغ مستقبلٍ للمشروع الفلسطيني الجمعي والفردي، وما القيم والهياكل التي حملها وسيحملها جيل الألفية معه؟ كيف يكون الحلّ السياسي للقضية الفلسطينية؟ ما رأي هذا الجيل بموضوع التضامن والثورات؟ علاقتهم بالعولمة؟ كيف يرون دور مؤسسات المجتمع المدني والسياسي؟ ماذا تعني لهم الأرض، والاقتصاد، والثقافة؟ علاقتهم بالأجيال الأخرى والمشروع النيوليبرالي؟ وأسئلة أخرى غيرها.

ووفقًا لبيان القطان، عمل المحرّران والكاتبان أحمد جابر وحكيم خاطر على بناء الجريدة وصياغتها من المواد المكتوبة والبصرية والسمعية والإنتاجات التي نُفّذت خلال التدخلات الفنية.

وشارك في المشروع كلّ من: إبراهيم كراجة، أحمد الأقرع، أحمد جابر، أشرف حمدان، أنس أبو عون، حمودة طراد، عدنية شبلي، محمد جميل– شعراب، يارا عباس، ياسمين قعدان.

ويأتي إصدار الجريدة كجزء من مشروع “الفضاءات البينية كمساحات تحتضن التحولات الثقافية والاجتماعية وإنتاجات معرفية بديلة في العالم العربي”، بالشراكة بين مؤسسة عبد المحسن القطان في فلسطين، وجامعة محمد الخامس في المغرب، وجامعة القاهرة في مصر، ومركز الدراسات الشرقية الحديثة في ألمانيا، وبتمويل من مؤسسة فولكسفاغن.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *