Connect with us

عربي ودولي

مجلس الأمن الدولي يدعو الى إحالة منفذي هجوم كابول “على القضاء”

نيويورك- (أ ف ب) -شدد مجلس الامن الدولي الجمعة على وجوب إحالة منفذي الهجوم الدامي ضد مطار كابول “على القضاء”، منددا بفعل “مشين” استهدف المدنيين.
وقال المجلس في بيان إن “أعضاء مجلس الامن شددوا على ضرورة محاسبة منفذي هذه الاعمال الإرهابية الإجرامية ومدبريها ومموليها وعرابيها وإحالتهم على القضاء”، مطالبين “جميع الدول بالتعاون على هذا الصعيد”.
واضاف أن “الاستهداف المتعمد للمدنيين والطواقم التي تساعد في اجلاء المدنيين هو فعل مشين وينبغي ادانته”، مكررأ “اهمية مكافحة الارهاب في افغانستان لضمان عدم استخدام (هذا البلد) لتهديد او مهاجمة بلد” آخر.
وتابع مجلس الامن ان “اي مجموعة او فرد افغاني يجب الا يدعم الارهابيين الذين يتحركون في اي بلد كان”.
وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية الخميس الهجوم الانتحاري قرب مطار كابول والذي خلف ما لا يقل عن 85 قتيلا بينهم 13 جنديا اميركيا كانوا يشاركون في الاشراف على عملية الاجلاء الضخمة لمدنيين افغان يفرون من البلاد بعد عودة نظام طالبان.
ودعا مجلس الامن “جميع الاطراف المعنيين الى احترام وتسهيل عملية الاجلاء الامنة للمدنيين”.
كذلك دعا الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش ممثلي الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة والصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا) الى اجتماع الاثنين لبحث الوضع في افغانستان بعد هجوم كابول، في وقت تعمل لندن وباريس على مشروع قرار حول افغانستان.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *