Connect with us

فلسطين

الإغاثة الزراعية واوكسفام تختتمان دورة تدريب احترافي للمزارعين في الخليل

رام الله- “القدس” دوت كوم- اختتمت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) ومنظمة اوكسفام بالتعاون مع وزارة الزراعة، دورة تدريب احترافي لمجموعة من مزارعي اللوز في جنوب الخليل.
ويأتي برنامج التدريب الاحترافي ضمن برنامج تطوير السوق المتكامل في الأراضي الفلسطينية المحتلة بتمويل من وزارة الخارجية الدانيماركية/ وكالة التنمية الدولة والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون وبتنفيذ الإغاثة الزراعية بالشراكة مع مؤسسة اوكسفام وبالتعاون مع وزارة الزراعة، ويتضمن تنفيذ مجموعة من الأنشطة،وهي: المنح الفردية للمشاريع الريادية، والمنح للجمعيات التعاونية، وبرنامج التدريب المحترف.
ورحب رئيس مجلس قروي امريش عبدة والعلقتين سامي الشعراوي بالحضور مؤكدا على أهمية عقد مثل هذه الدورات بشكل مستمر من اجل توعية المزارعين وتقديم الفائدة لهم، وطالب بضرورة ان يتم تخصيص دورة تدريبة خاصة بزراعة اللوزيات لأهميتها الاقتصادية والاجتماعية للشعب الفلسطيني، وابدى استعداده للتعاون مع كافة الشركاء لتقديم الفائدة للمزارعين.
وخلال كلمته، قال مدير الإغاثة الزراعية في محافظة الخليل محمود الحروب ان هذا المشروع من المشاريع النوعية الهامة ويستهدف تدريب المزارعين ضمن تدريب احترافي موجود في الضفة الغربية وقطاع غزة مدته 12 يوم مكثفا ويسلط الضوء على عدد من المشاكل التي تعاني منها اللوزيات وشهد اقبالا كبيرا من المزارعين.
وأشاد الحروب بجهود مجلس قروي امريش عبدة والعلقتين وزراعة جنوب الخليل والمزارعين وشركة ميراميس للتدريب في إنجاح هذه الدورة التدريبية الهامة، مؤكدا ان الإغاثة الزراعية ستواصل عملها في جنوب الخليل من اجل دعم المزارعين وتقديم الفائدة لهم في كافة القطاعات.
من جهته، قال مدير عام مديرية زراعة جنوب الخليل المهندس بدر الحوامدة ان هذه الدورة التدريبية الاحترافية تساهم بشكل كبير في توعية المزارع الفلسطيني والعمل على تحسين جودة محصوله خاصة في اللوزيات والتي تشتهر فيها منطقة جنوب الخليل.
وبارك الحوامدة الجهود التي تبذلها الإغاثة الزراعية والمؤسسات الشريكة في سبيل تطوير كافة المحاصيل والعمل على تقديم الفائدة للمزارعين من خلال طواقم تدريبية متخصصة وتدعيمها بالمشاهدات الميدانية والتي لها أثر على المزارع بحيث تزيد من معرفته واهتمامه.
واشاد الدكتور حسام سعيد بالمتدربين وتفاعلهم الكبير واسئلتهم المتواصلة عن كل موضوع خلال الدورة حيث شارك في اول يوم تدريب 10 مشاركين حتى وصل العدد الى 25 مشاركا ومشاركة وهذا يدلل على أهمية إقامة مثل هذه الدورات التدريبية الاحترافية في مجال اللوزيات والتي تقدم كافة المعلومات للمزارع وتزيد من انتاجيته.
وقدم المهندس عز الدين دودين عرضا حول سلسلة القيمة للوزيات وتحدث حول الفائدة التي اكتسبها المزارعون المتدربون في هذه الدورة والتي تعطيهم الفائدة الكبيرة وتمكنهم من التغلب على كافة الآفات التي تواجه اللوزيات وعملية الري بالإضافة الى الطريقة الخاصة بالتقليم.
وفي كلمة المتدربين، أشار عامر الطل الى أهمية هذا التدريب الذي قدم معلومات هامة للمزارعين خاصة وانه اعتمد على جولات ميدانية شملت عددا من المناطق في جنوب الخليل بالإضافة الى مدينة جنين وبالتحديد عنزة وعقابا للاستفادة من التجارب والاطلاع عليها على ارض الواقع، وطالب بتكثيف مثل هذه الدورات في مجالات أخرى حتى تزيد الوعي لدى المزارع الفلسطيني، كما شكر الإغاثة الزراعية على تنظيمها لمثل هذه التدريبات من خلال مجموعة من الخبراء المميزين.
من جانبه، قال منسق برنامج التدريب المهندس ناصح شاهين ان الدورة الحالية التي تم تخريجها هي ضمن برنامج تطوير السوق المتكامل والذي يهدف الى تثقيف المزارع الفلسطيني في جنوب الخليل والعمل على تحسين انتاجه ومكافحة بعض الآفات التي تصيب محصوله.
وأضاف انه من خلال التدريب المحترف والتطبيق العلمي العالي الجودة ومن خلال الزيارة الميدانية للمواقع فتح المجال للمزارعين السؤال على الكثير من المواضيع من خلال النقاش المشترك ما بين المدرب والمتدربين.
وتم في نهاية الدورة تم تكريم المزارعين المتدربين الذين شاركوا في الدورة بالإضافة الى قيام المتدربين بتكريم الإغاثة الزراعية ومديرية زراعة جنوب الخليل والدكتور حسام سعيد مدرب الدورة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *