Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس- (أ ف ب) -في ما يلي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم الخميس في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:
أعلنت اليابان الخميس تعليق استخدام 1,63 مليون جرعة من لقاح شركة موديرنا الأميركية المضاد لوباء كوفيد-19 بعد تقارير عن مواد ملوثة في ثلاث شحنات وزعت في البلد.
وأفادت مجموعة “تاكيدا” اليابانية للأدوية التي تستورد لقاح موديرنا وتوزعه في اليابان، في بيان أنها تلقت “معلومات من مراكز تلقيح عدة تشير إلى العثور على أجسام غريبة في أنابيب لقاح مختومة”.
سجّلت روسيا الخميس حصيلة قياسية جديدة للوفيات اليومية بكوفيد-19 منذ بداية تفشي الوباء، في ظل حملة تحصين بطيئة وغياب القيود الصحية رغم انتشار المتحورة دلتا.
سجّلت أستراليا الخميس أكثر من ألف إصابة بفيروس كورونا، وهي أعلى حصيلة يومية منذ بدء الجائحة وذلك بسبب تفشي المتحوّرة دلتا في سيدني.
وتخطى عدد المصابين في الموجة الوبائية التي بدأت في سيدني في منتصف حزيران/يونيو 15 ألفا. علما بأن هذه الموجة تمدّدت إلى مدن عدة ما استدعى إعادة فرض القيود والحجر في جنوب غرب أستراليا.
لكن رئيسة حكومة نيو ساوث ويلز غلاديس بيريجليان أعلنت تخفيف القيود عن الملقحين اعتبارا من منتصف أيلول/سبتمبر.
دافعت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا آردرن الخميس عن استراتيجية “صفر كوفيد”، في حين تشهد البلاد تفشيا للمتحورة دلتا الأكثر قدرة على نقل العدوى بما يثير تساؤلات حول فاعلية هذا النهج الذي كان إلى الأمس القريب قد تكلل بالنجاح.
وبعد ستة أشهر لم تسجّل خلالها أي إصابة محلية، تم رصد إصابة في أوكلاند الأسبوع الماضي مما أفضى إلى أكبر بؤرة وبائية في البلاد، وقد بلغ العدد الإجمالي للمصابين الخميس 277 شخصا.
في فرنسا، أعلن رئيس الوزراء جان كاستيكس الخميس أنه تقرر إعطاء جرعة لقاحية ثالثة لنزلاء دور رعاية المسنين اعتبارا من 13 أيلول/سبتمبر.
تعهد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الخميس تعزيز استجابة بلاده لوباء كوفيد وتحسين الأوضاع الاقتصادية في البلاد التي ترزح تحت وطأة عقوبات قاسية، معتبرا أن الظروف الحالية “لا تليق” بالجمهورية الإسلامية.
تسبّب فيروس كورونا بوفاة 4,461,431 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الخميس عند الساعة 10,00 ت غ.
والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (632,272)، تليها البرازيل بتسجيلها 576,645 وفاة، ثم الهند مع 436,365 وفاة، والمكسيك مع 255,452 وفاة، والبيرو مع 198,031 وفاة.
وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *