Connect with us

عربي ودولي

محكمة يمنية تقضي بإعدام زعيم الحوثيين و173 قياديا وتصنيف الجماعة “منظمة إرهابية”

اليمن- (شينخوا)- قضت محكمة عسكرية تابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، اليوم الأربعاء، بإعدام زعيم جماعة الحوثيين عبدالملك الحوثي و173 قياديا حوثيا وتصنيف جماعة الحوثي “منظمة إرهابية”.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) التي تديرها الحكومة، أن “المحكمة العسكرية حكمت اليوم برئاسة القاضي عقيل تاج الدين، رئيس المحكمة بالحكم في القضية الجنائية رقم 4 لسنة 2020م، بالإعدام حداً وتعزيراً، رمياً بالرصاص على المتهم عبدالملك الحوثي و173 آخرين ومصادرة جميع أموالهم بما نسب إليهم في قرار الاتهام”.

كما قضت المحكمة بتصنيف “جماعة الحوثي منظمة إجرامية إرهابية، وحظر أنشطتها وحلها ومصادرة جميع ممتلكاتها، ونزع جميع الأسلحة والذخائر والعتاد العسكري منها وتسليمه لوزارة الدفاع”.

وقضى منطوق حكم المحكمة العسكرية، إلزام الحكومة بوضع استراتيجية وطنية شاملة للقضاء على التمييز بين اليمنيين بسبب العرق أو اللون أو الأصل أو المذهب.

وتتهم النيابة العامة العسكرية عبدالملك بدر الدين الحوثي و174 آخرين بالانقلاب العسكري على النظام الجمهوري والسلطات الشرعية والدستورية وارتكاب جرائم عسكرية وجرائم حرب.

وتضمن حكم المحكمة العسكرية اليوم اتهام الضابط في الحرس الثوري الإيراني حسن إدريس إيرلو بتهمة الدخول متنكراً إلى أراضي الجمهورية اليمنية.

وأعلنت طهران في أكتوبر الماضي تعيين إيرلو سفيرا لها لدى اليمن وأعلن الحوثيون حينها وصوله إلى العاصمة صنعاء.

وتخضع العاصمة صنعاء ومعظم محافظات الشمال اليمني لسيطرة الحوثيين منذ أواخر العام 2014.

وتخوض جماعة الحوثي حربا ضد القوات الحكومية في عدد من المحافظات اليمنية وتتركز حاليا في محافظة مأرب الغنية بالنفط والغاز والتي تتخذها القوات الحكومية مقرا لها. 

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *