Connect with us

فلسطين

لقاء حواري في نابلس يناقش مدى استفادة ذوي الاعاقة من التأمين الصحي الجديد

نابلس -“القدس” دوت كوم- عماد سعاده – نظمت اللجنة العليا المسانده لحقوق ذوي الإعاقة والاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة، لقاء حواريا في مركز بلدية نابلس الثقافي (حمدي منكو) تمحور حول مدى استفادة ذوي الاعاقة من نظام التأمين الصحي الجديد.

وتحدث ممثل الاتحاد، معاوية منى، عن خلفية إقرار النظام الصحي، وعن النضال الذي خاضته مجموعة من ذوي الاعاقة بمسانده ودعم الاتحاد ومجموعة من المؤسسات والذي ادى الى اقرار هذا النظام.

من جهته، تحدث مدير مديرية التنمية الاجتماعية في المحافظة، محمد بشارات، عن دور “التنمية” في توفير احتياجات ذوي الإعاقة ضمن الامكانيات المتاحة ومتابعة تنفيذ القوانين الخاصة بهم.

بدوره، أشار ممثل وزارة الصحة، برهان دراغمة، الى البدء بتنفيذ النظام الجديد، وذلك بعد وصول تعميم من قبل الاداره العامة بضرورة تنفيذ النظام بشكل كامل. وأضاف ان كل شخص تحدد اللجنة الطبية انه من ذوي الاعاقة يستطيع الحصول علي تأمين صحي دون ربط هذا الموضوع بنسبة الإعاقة.

واشارت المحامية ياسمين دروزة من مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان إلى أهمية التعديل الحاصل في النظام الجديد وهو يعتبر نقله نوعية في حال تم تنفيذه كاملا.

وتحدث عدد من الحضور عن الشاكل التي يواجهونها في سبيل الحصول على حقهم في العلاج والرعاية الصحية، مشيرين الى ان بعض بنود القانون لا زالت غير مطبقة في المستشفيات والمراكز الصحية.

توصيات اللقاء
وخرج اللقاء بعدة توصيات اهمها، إعادة تعميم بنود النظام على كافة المستشفيات والمراكز الطبية، والإسراع في تشكيل لجنه مشتريات لشراء الادويه والمواد الطبية والاغذية الخاصة والأدوات المساعدة والتعويضية غير المتوفره في سلة وزاره الصحة، والتعميم على المستشفيات الخاصة بعدم اخذ اي مساهمة من ذوي الاعاقة كون النظام ينص على مجانية العلاج، وإلغاء اي مادة تتعارض مع نص هذا القانون.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *