Connect with us

فلسطين

غزة: قرارات بإلزام التطعيم للموظفين والعاملين بالمهن المختلفة

غزة- “القدس” دوت كوم- أعلن مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، عن سلسلة قرارات اتخذت لمتابعة الالتزام بإجراءات الوقاية وتعزيز الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا في ظل ارتفاع الإصابات مؤخرًا ودخول سلسلة دلتا المتحورة للقطاع.

وقال سلامة معروف مدير المكتب الإعلامي الحكومي خلال مؤتمر صحفي، أنه تقرر إلزام الموظفين العموميين بتلقي اللقاح والإيعاز لأصحاب المهن والحرف وكافة الغرف التجارية وأصحاب المخابز والمولات لتطعيم مقدمي الخدمة.

ولفت معروف، إلى أنه تم تفعيل اللجنة المشتركة بين وزارتي الصحة والتعليم لمتابعة الالتزام داخل المدارس لإجراءات الوقاية والشروع بتطعيم المرحلة الثانوية من العاشر حتى الثاني عشر.

وبين معروف أنه تم التأكيد على كافة الجهات الحكومية لمتابعة إجراءات السلامة والوقاية المعمول بها منذ بداية الجائحة في صالات الأفراح والأندية وغيرها.

وأشار إلى أن وزارة الأوقاف أوعزت للمساجد بضرورة الحفاظ على إجراءات السلامة، والتشديد على الفتاوى الصادرة بحق من يتخلف عن تلقي اللقاح وأنه “آثم”.

وذكر رئيس المكتب الإعلامي الحكومي، أن وزارة الداخلية قررت اتخاذ عدة إجراءات مواكبةً لتطورات الحالة الوبائية لفيروس كورونا في غزة، ولمواجهة ازدياد الإصابات في ظل الموجة الثالثة من انتشار الفيروس وانتشار السلالة المتحورة “دلتا”، وفي إطار الجهود المستمرة مع الوزارات الأخرى.

من جهته قال إياد البزم الناطق باسم وزارة داخلية غزة، إن معادلة مواجهة كورونا تغيرت، بعد أن كانت الإغلاق والوقاية، أصبحت اليوم التطعيم والوقاية.

وأشار البزم إلى أنه تم توجيه مباحث كورونا بالشرطة لتكثيف جولاتها الميدانية على جميع مراكز تقديم الخدمة في القطاع الخاص، وتشمل المولات التجارية، والمطاعم، والمخابز، والمقاهي، والأسواق، وصالات الأفراح، والنوادي، وسائر المرافق الأخرى، وقد بدأت الجولات منذ أمس الإثنين.

وبين أن مباحث كورونا ستقوم على الفور باتخاذ الإجراءات القانونية بحق أي منشأة غير ملتزمة باتباع إجراءات الوقاية والسلامة.

وذكر الناطق باسم الداخلية بغزة، أن خلية إدارة الأزمة عقدت اليوم الثلاثاء، ثلاثة اجتماعات متتالية مع ممثلين عن جمعية أصحاب محال الملابس والصاغة، وممثلين عن أصحاب المولات التجارية، وهيئة أصحاب المطاعم والفنادق؛ بمشاركة مسؤولين في وزارتي الصحة والاقتصاد، وتم وضع الحضور في صورة تطورات الحالة الوبائية، والتأكيد عليهم بتكثيف جهودهم في تنفيذ الإجراءات الوقائية في القطاعات المذكورة كافة.

ولفت البزم، إلى تقرر إلزام جميع الأفراد العاملين ومُقدمي الخدمة في جميع القطاعات بتلقي اللقاح المضاد للفيروس، ومنحهم مُهلة لذلك حتى الأول من سبتمبر المقبل، على أن يتم اتخاذ إجراءات بحق أية منشأة يتبين عدم تلقي أي من العاملين فيها اللقاح بعد هذا التاريخ.

وقال البزم “قد تصل الإجراءات بحق المنشآت غير الملتزمة بتطعيم أفرادها إلى إغلاق المنشأة، أو فرض غرامة مالية بحق صاحبها، أو وقف معاملاتها في الوزارات المختلفة”.

وأشار إلى أنه تقرر رفع درجة الجهوزية في وزارة الداخلية والأمن الوطني لتقديم العون والمساندة لوزارة الصحة في تنفيذ جميع الإجراءات المتعلقة بمواجهة تطورات الحالة الوبائية، مشيرًا إلى أن شرطة المستشفيات بدأت تتابع قرار وزارة الصحة بمنع الزيارات للمرضى داخل الأقسام ضمن إجراءات الوقاية والسلامة، ومنع دخول كل من لا يرتدي الكمامة داخل المستشفى.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *