Connect with us

منوعات

عودة “القمر الأزرق الكبير”.. ما هو ومتى يمكن رؤيته؟

في عطلة نهاية هذا الأسبوع سيكون هناك فرصة لمشاهدة “القمر الأزرق” بشكله التام النادر، قبل أن يعود للظهور مرة أخرى في عام 2024.

وهذا القمر، بحسب موقع Earth Sky هو ثالث اكتمال للقمر في الموسم هذا، الذي يسجل أربع أقمار كاملة، بدلا من ثلاثة كما هو الحال في كل عام.

وعلى مدى التاريخ، ألهم القمر الذي يسمى أيضا Sturgeon Moon آلافا من الشعراء والمطربين، بالإضافة إلى إلهامه الكثير من الأساطير أيضا.

وتقول وكالة ناسا إن أول مرة ذكر فيها القمر الأزرق كانت عام 1528 ميلادية.

وظهر القمرة الأزرق آخر مرة في عيد الهالوين عام 2020، وفقا لـCNN ، وسيتمكن الناس في ألأميركيتين من رؤية اكتمال القمر ليلة السبت قبل أن يصل إلى أعلى نقطة له في السماء بعد منتصف الليل، ويبلغ ذروة إضاءته صباحا.

ويحدث القمر الأزرق الكامل مرة واحدة كل 2.7 سنة في المتوسط، ولن يظهر باللون الأزرق كما يوحي به اسمه، لكنه من الممكن مشاهدة أقمار زرقاء في حالة مرور ضوئها بالدخان الناجم عن حرائق الغابات أو الانفجارات البركانية.

وتقول CNN إن هذا القمر كان له العديد من الأسماء المختلفة، منها قمر “الحفش” الذي سمي على أسم أسماك كبيرة تحمل هذا الاسم، كان يسهل صيدها وقت طلوع القمر، قمر الذرة الخضراء، وقمر التوت، وقمر الصيف، وقمر الحصاد الكبير، وقمر البهجة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *