Connect with us

عربي ودولي

استعدادات عراقية لإنجاز الربط الكهربائي مع تركيا بطاقة 600 ميجاواط

بغداد – (د ب أ)- صرح مسؤول عراقي بأن بلاده تعتزم إنجاز الربط الكهربائي مع تركيا بطاقة أولية تصل إلى 600 ميجا واط. 

وذكر أحمد العبادي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء العراقية لصحيفة “الصباح” الرسمية الصادرة اليوم الثلاثاء، أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد إنجاز مشروع منظومة ربط خطوط نقل الطاقة الكهربائية بين تركيا والعراق بشكل كامل، بطاقة تتراوح بين 500- 600 ميجاواط وترتفع حسب حاجة العراق. 

وأوضح: “لدينا تفاهمات كبيرة مع الجانب التركي لإنجاز مشاريع الربط عبر خطوط عبر مناطق بمدينة الموصل ومحافظة دهوك في إقليم كردستان”.

وأكد أن بلاده ماضية في إتمام مشروع الربط الكهربائي مع هيئة الربط مع دول الخليج العربي والربط مع الأردن، حيث حقق العراق نسبة إنجاز بلغت 87% من مشروع الربط الخليجي، والآن في طور توقيع إتفاقية وضع آليات تنفيذ خط يربط محطة الفاو بمحطة الزور بطول 300 كيلومتر منها 220 كيلومترا داخل الأراضي الكويتية  و80 كيلومترا داخل الأراضي العراقية، وستكون المرحلة الأولى جاهزة للتشغيل منتصف العام المقبل بطاقة 500 ميجا واط لمحافظة البصرة. 

وذكر المتحدث العراقي أن الجانب الأردني أوكل إلى شركة جنرال إلكتريك تنفيذ مشروع الربط الكهربائي من الأردن إلى العراق وأن العمل يجري حاليا لإنجاز المرحلة الأولى خلال عام واحد. 

ويواجه العراق منذ 2003 مشكلة كبيرة في إنجاز ملف الطاقة الكهربائية رغم أنفاق مليارات الدولارات بسبب أعمال التخريب والحرب ضد الجماعات المسلحة، فضلا عن اتساع رقعة الفساد المالي والإداري في هذا الملف.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *