Connect with us

عربي ودولي

الأمم المتحدة تدعو إلى الامتناع عن التحشيد المقوض لاتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا

طرابلس- (شينخوا)- طالبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، جميع الأطراف الامتناع عن التحشيد ونشر القوات الأمنية، الذي قد يقوض اتفاق وقف إطلاق النار في البلاد.

وأوضحت البعثة الأممية في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي، اليوم الخميس، “ندعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن القيام بأي عمليات تحشيد أو نشر للعناصر والقوات الأمنية مما قد يعتبر تصعيداً، الأمر الذي قد يقوض تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم توقيعه في أكتوبر 2020”.

كما حثت البعثة جميع الأطراف على “احترام خطوط التماس وفقاً لما كانت عليه عند توقيع اتفاق وقف إطلاق النار”.

وجددت دعمها لجهود اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 الرامية إلى الحفاظ على الهدوء والاستقرار، بغية خلق بيئة سلمية مواتية لإجراء الانتخابات في 24 ديسمبر 2021.

ودعت كافة الجهات الفاعلة الوطنية والدولية المعنية إلى ضمان واحترام ودعم التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، وفقاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وتشهد مناطق جنوب وغرب ليبيا إعادة نشر قوات عسكرية وأمنية، سواء التابعة للسلطات في طرابلس أو التابعة لقوات “الجيش الوطني” بقيادة المشير خليفة حفتر.

ونجح الفرقاء الليبيون برعاية أممية في اختيار سلطة تنفيذية جديدة في فبراير الماضي.

ويقود الحكومة المؤقتة عبد الحميد الدبيبة، والمجلس الرئاسي بقيادة محمد المنفي حتى إجراء الانتخابات المقرّرة نهاية العام الجاري، التي لا يزال الخلاف حول القاعدة الدستورية المنظمة للانتخابات لم يتم حسمها بين الفرقاء الليبيين.

وعانت ليبيا من فوضى أمنية وصراع على السلطة منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في العام 2011.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *