Connect with us

فلسطين

ورشة بغزة توصي بربط برامج تنمية المهارات الزراعية بسوق العمل

غزة –”القدس” دوت كوم- أوصت ورشة عمل في غزة بضرورة الربط بين برامج تنمية المهارات في القطاع الزراعي بحاجة سوق العمل.
وخلصت الورشة التي عقدتها جمعية التنمية الزراعية” الاغاثة الزراعية” لمناقشة نتائج دراسة “سوق العمل في القطاع الزراعي في قطاع غزة 2021″، إلى وجوب استخدام الاستراتيجيات الحكومية القطاعية كدليل إرشادي لتطوير القطاع وبناء قدرات القوى العاملة المتوقعة.

وهدفت الورشة إلى مناقشة طبيعة سوق العمل الزراعي بما في ذلك اتجاهات السوق وحالة العرض والطلب والبيئة التمكينية والفرص والتهديدات في السوق وتحديد الدوافع الاقتصادية والاجتماعية والفنية بالإضافة إلى تحديد مجموعة المهارات التي يحتاجها المشاركون في سوق العمل مع التركيز على الشباب والمزارعين وإبراز الفجوات في توفير المهارات وتحديد القطاعات الرئيسية والفرعية التي تتطلب عمالة زراعية وتطوير خريطة فجوات المهارات ومصفوفة التحليل التي تحدد المجالات الرئيسية لتدخلات بناء القدرات مع مراعاة الاحتياجات المتغيرة لتلبية المهارات المتوافقة مع السوق.

ونبه المشاركون في ورشة العمل إلى ضرورة توزيع التركيز على المهارات الشخصية والتقنية وعمل دراسة مكثفة ومفصلة حول الأسباب الجذرية لمشكلة فجوة المهارات.
وعلى مستوى البيئة التمكينية أكدوا ضرورة تسهيل إنشاء وتفعيل الوصول إلى المخططات المالية والدعوة إلى تفعيل الهيئات الداعمة للريادة وتوفير سياسات وحوافز واضحة لرواد الاعمال والدعوة إلى تطبيق السياسات والإجراءات التي تدعم وتحمي المنتجات المحلية وضرورة تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص بالإضافة إلى سن سياسات واضحة لدعم المواءمة العرض والطلب.

أما على مستوى التنسيق والتعاون تمثلت التوصيات في تسهيل منصات المناقشة بين المؤسسات التعلمية وأرباب العمل للتغلب على فجوة المهارات.
وعلى مستوى التعليم، أوصى المشاركون بتفعيل مراكز الإرشاد المهني وتطوير مناهج ودمج دورات جديدة مثل البحث عن عمل وريادة الأعمال والتنسيق والتعاون مع القطاع الخاص والجهات الفاعلة الأخرى في السوق المحلي.

وبشأن ريادة الأعمال، نبهوا إلى ضرورة دمج تعليم ريادة الاعمال في المناهج الأكاديمية وتشجيع رائدات الاعمال وتوفير البيئة الداعمة لهن وحشد ودعم السياسات والتسهيلات التمويلية لأصحاب المشاريع والتشجيع التعاون والتنسيق بين الفاعلين في ريادة الاعمال لتجنب التكرار والازدواجية بالإضافة إلى المناصرة لإشراف الحكومة والمجلس الأعلى للابتكار والتميز على الحاضنات وعملها.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *