Connect with us

فلسطين

تربية جنين تعقد ورشة تنشيطية لمعلمات رياض الأطفال الخاصة

جنين _”القدس” دوت كوم- علي سمودي _ عقدت مديرية التربية والتعليم ، جنين ورشة تنشيطية استهدفت معلمات رياض الأطفال الخاصة بهدف توضيح العديد من القضايا المتعلقة بعملهن، وإطلاعهن على المستجدات التربوية في مجال رياض الأطفال، وذلك في قاعة التدريب التابعة لمركز تطوير الطفولة.

وقامت مشرفتا رياض الأطفال، أ. نسرين جرار و أ. ميس أبو الهيجاء بعرض موجز لأهم ما على معلمة الروضة الإلمام به من معلومات.

وافتتحت أ. نسرين جرار الجلسة بتعارف، ثم لعبة لكسر الجليد وضحت من خلالها أهمية العمل التكاملي، وفهم أفكار الآخرين وتقبلها ثم البناء عليها، ثم ناقشت مع المتدربات مفهوم مرحلة الطفولة المبكرة وأهم خصائصها التي يجب أن يبنى تعلم الطفل عليها، وضرورة أن ننمي جوانب النمو الجسمي والعقلي والانفعالي والاجتماعي بشكل متوازن ومتكامل، وخَلُصت إلى ضرورة أن يبنى التعلم على النضج.

وتابعت أ. ميس أبو الهيجا ، الورشة بتوضيح مفهوم بيئة الروضة وشروطها ومواصفاتها، والأركان التعليمية ومحتوياتها وفوائدها، والقوانين الصفية، وناقشت مع المعلمات أهمية التعلم من خلال اللعب، ودور بيئة الروضة والأركان التعليمية المنظمة بطريقة تخدم أهداف التعلم في تنمية الطفل من جميع الجوانب، كل ذلك من خلال عمل مجموعات، وأسلوب حواري.

وعرضت أبو الهيجاء، مفهوم الشراكة مع الأهل، ومن خلال عصف ذهني مع المعلمات تم التوصل إلى مفهومه اوأهميته وفوائده.

وقامت أ. نسرين جرار ، بالتطرق لدليل معلمة رياض الأطفال الفلسطيني، والحديث بشكل موجز عن بعض الأنشطة وأسلوب تنفيذها مع الأطفال، وتحدثت عن التخطيط وأهميته، والروتين اليومي في الروضة، وكيفية تنظيمه، وفوائد ذلك. وتحدثت أيضا عن اللغة والقصة ولوحات المحادثة والحروف والمقاطع، وآلية إيصال المفاهيم اللغوية للأطفال، وتنمية المهارات المرتبطة باللغة، وعرضت مجموعة من الألعاب اللغوية والبطاقات والقصص التي أنتجتها من خامات بسيطة، وكذلك الأمر بالنسبة للمنطق الرياضي.

واختُتمت الجلسة، بتقويم، ثم جولة في روضة جنين الحكومية التابعة لمركز تطوير الطفولة، حيث شاهدت المعلمات أركان الروضة وبيئتها.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *