Connect with us

فلسطين

تأكيدًا لما نشر بـ”القدس”.. يديعوت: التوصل لاتفاق بين الأمم المتحدة وقطر لصرف المنحة بغزة

ترجمة خاصة بـ”القدس” دوت كوم- أكد مسؤولون أمميون، اليوم الإثنين، أن الأمم المتحدة توصلت إلى اتفاق مع قطر بشأن صرف المنحة القطرية في قطاع غزة.

ونقل موقع “واي نت” العبري (الموقع الإلكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت) عن تلك المصادر قولها، إن الاتفاق وقع وسيتم قريبًا صرف المنحة القطرية بغزة.

وأشار الموقع إلى أنه لم يعرف بعد كيف سيتم ضخ الأموال لغزة، خاصةً في ظل الموقف الإسرائيلي الرافض لنقلها نقدًا عبر الحقائب.

ويتوقع أن يتم صرف تلك الأموال عبر بطاقات خاصة بالأسر المحتاجة، لسحب الأموال بأنفسهم.

كما أكدت قناة “ريشت كان” العبرية أن الأموال ستنقل لغزة قريبًا، بعد 3 شهور من التوقف، مشيرةً إلى أنه لن يصرف رواتب بعض موظفي حماس كما جرى سابقًا.

وبحسب القناة، “فإنه سيتم صرف الـ100 دولار للعوائل عبر بطاقات صراف توزعها عليهم الأمم المتحدة”، مشيرةً إلى أن “السلطة الفلسطينية ليست طرفًا في الاتفاق، بعد رفض البنوك التابعة لسلطة النقد صرف تلك الأموال خوفًا من دعاوى قضائية بزعم ‘تمويل الإرهاب’..”.

وكانت مصادر فلسطينية مطلعة ذكرت بداية الشهر الماضي لـ”القدس” أن الأمم المتحدة وافقت حينها على مقترح من عدة وسطاء بينهم الجانب الإسرائيلي لتولي عملية صرف المنحة.

وبحسب المصادر حينها، “فإن إسرائيل ليس لديها مانع في أن يتم صرفها عبر الأمم المتحدة, على أن يتم مراقبة وصول الأموال وعملية صرفها حتى لا يتم تسريب أي منها لحماس”.

وقالت حينها مصادر مقربة من حماس، أنه لا مانع لديها من هذه الخطوة، خاصةً وأن الحركة لم تتدخل يومًا في عملية صرف المنحة القطرية أو الحصول على أي أموال منها، وأن ما يعنيها فقط هو وصولها لمستحقيها لإعانة العوائل المتعففة.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *