Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد في العالم

باريس- (أ ف ب) -في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم الإثنين في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

  • إلغاء العزلة لمخالطي المرضى في إنكلترا –
    على الرغم من موجة جديدة من كوفيد بسبب المتحورة دلتا، لم يعد يتعين على مخالطي المرضى الذين تلقوا اللقاح عزل أنفسهم اعتبارًا من الاثنين في إنكلترا، مما يزيل عقبة رئيسية أمام التعافي الاقتصادي.
    بناءً على نجاح حملة التطعيم مع تلقي أكثر من ثلاثة أرباع البالغين طعومهم بالكامل، رفعت حكومة بوريس جونسون تقريبًا جميع القيود التي كانت ما زالت سارية في منتصف تموز/يوليو، مثل وضع كمامة أو التباعد الجسدي.
  • تمديد الحجر في ملبورن –
    أعلنت السلطات الأسترالية تمديد الحجر في ملبورن، ثاني أكبر مدينة في البلاد مدة أسبوعين الاثنين حتى 2 أيلول/سبتمبر مع حظر تجول، بسبب تفشي الوباء جراء المتحورة دلتا.
    ولن يُسمح لأكثر من خمسة ملايين شخص في ملبورن بمغادرة منازلهم بين الساعة 9 مساءً و5 صباحًا اعتبارًا من الاثنين، باستثناء من يعملون في القطاعات التي تعتبر ضرورية.
  • عالم فيروسات صيني متهم –
    فتح تحقيق بحق عالم في الصين على خط المواجهة في إدارة وباء كوفيد بشبهة السرقة الأدبية بعد أن شكك علنًا في الاستراتيجية الصينية لمحاربة كوفيد.
    كان تشانغ وين هونغ، الخبير في الأمراض المعدية من شنغهاي قد أعرب عن شكوكه نهاية تموز/يوليو بشأن استراتيجية الصين للقضاء على كوفيد، قائلًا إنه ينبغي بدلاً من ذلك أن “نتعلم التعايش مع الفيروس”. أثار كلامه الذي بدا كأنه يشكك في نجاح إدارة الوباء على المستوى الوطني جدلًا في البلاد.
  • إقالة وزيرة الصحة السريلانكية –
    أقيلت وزيرة الصحة السريلانكية الاثنين بسبب إدارتها مكافحة كوفيد مع استمرار زيادة عدد الإصابات والوفيات. ففي كانون الثاني/يناير، شجعت الوزيرة على تناول ما وصف بأنه “جرعة سحرية” ضد الفيروس أعدها ساحر وتناولتها بنفسها علنًا.
    كما أقامت مراسم بتوجيه من شخص نصب نفسه إلهًا وادعى أنه يمكنه القضاء على الوباء في الجزيرة عن طريق سكب ماء “مقدس” في نهر.
  • بدء فرض التطعيم الإلزامي في اليونان –
    أوقف عشرة موظفين في دار للمسنين في فولوس باليونان الاثنين لرفضهم التطعيم ضد كوفيد، في اليوم الأول من بدء تطبيق القانون اليوناني الذي جعل التطعيم إلزاميًا في هذه المؤسسات.
    في مواجهة انتشار المتحورة دلتا، فرضت اليونان إلزامية التطعيم لجميع مقدمي الرعاية والموظفين في دور المسنين أو المعوقين. وبموجب القانون، لا بد من تطعيم العاملين في هذه المؤسسات الإثنين على أبعد تقدير، وإلا فسيتم “إيقافهم موقتًا عن العمل”.
  • صربيا ستبدأ بإعطاء جرعة ثالثة معززة –
    ستبدأ صربيا بإعطاء جرعة ثالثة معززة من لقاح كوفيد لسكانها اعتبارًا من الثلاثاء فيما تشهد ارتفاعًا طفيفًا في الإصابات، ولا سيما بين المواطنين غير المطعمين.
    بدأت صربيا بحملة تلقيح قوية لكن المعدلات تراجعت بعد تطعيم حوالى 40% من السكان مع إبداء الكثيرين ترددًا في أخذ اللقاح.
  • العمل بشهادة التطعيم في نيويورك –
    يبدا العمل الاثنين بشهادة التطعيم في نيويورك، لتكون أول مدينة أميركية كبرى تفعل ذلك. وستكون هناك حاجة لإثبات التطعيم للذهاب إلى عدد معين من الأماكن المغلقة مثل المطاعم أو المسارح أو القاعات الرياضية.
    واعلن عن فترة انتقالية لهذا النظام المسمى “مفتاح إلى نيويوروك” قبل بدء مراقبته في غضون شهر.
  • أكثر من 4,3 ملايين وفاة –
    تسبّب فيروس كورونا بوفاة 4,361,805 أشخاص في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019.
    وتأكدت إصابة أكثر من 207,192,810 أشخاص بالفيروس. فقد سُجلت الاحد 7937 وفاة إضافية و467,254 إصابة جديدة في العالم.
    وبالاستناد الى التقارير الأخيرة، فإن الدول التي سجلت أعلى عدد وفيات هي إندونيسيا (1245) وروسيا (806) وايران (620).
    والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (621,635) والإصابات (36,678,972)، وفق أرقام جامعة جونز هوبكنز.
اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *