Connect with us

فلسطين

صحة غزة تستحدث خدمة فحص السريع للكشف عن كورونا

غزة – “القدس” دوت كوم – ذكر عميد مشتهى مدير مختبرات وزارة الصحة بغزة، اليوم الأحد، أنه تم إدخال خدمة فحص الانتجين السريع للكشف عن مرض كوفيد 19، وتدريب طواقم المختبرات على إجراء الفحص وتسجيل النتائج محوسبة وتوزيع الفحص لإجرائه في كافة مختبرات المستشفيات والرعاية الأولية ووكالة الغوث.

ولفت مشتهى في تصريح صحفي، الأحد، إلى أنه تم أيضًا إضافة إلى توسيع إجراء فحص المزارع البكتيرية للأنسجة والعظام بالتنسيق مع أطباء بلا حدود فرنسا وإجراء الفحوصات في مجمع ناصر الطبي، وذلك ضمن انجازات النصف الأول من العام 2021.

وذكر مشتهى وفقًا للتقرير النصف سنوي الأول، أن طواقمه المخبرية داخل جميع مستشفيات وزارة الصحة أجرت ما يقارب من 3 مليون فحص مخبري، فيما بلغت فحوصات الباثولوجى أكثر من ثلاثة آلاف فحص حيث تركز هذه الخدمة في مستشفيات ناصر والأوروبي والشفاء.

وبين المسؤول في صحة غزة، أن عدد الوحدات المسحوبة خلال النصف الاول من عام 2021 (4795) وحدة، بينما وصلت عدد الحملات الخارجية للتبرع بالدم 89 حملة.

وأشار مشتهى إلى توزيع دليل إجراء الفحوصات الكيميائية المعتمد (اليدوية والألية) على كافة مختبرات الوزارة تشمل المستشفيات والرعاية أولية وتدريب الطواقم على استخدامه.

وعلى صعيد دعم مستشفيات الوزارة بالأجهزة المخبرية، قال مشتهى إنه تم توزيع 41 جهازًا مخبريًا جديدًا لخدمة كافة مختبرات المستشفيات والرعاية الأولية للاستفادة منها، وإعادة توزيع بعض الأجهزة بين مختبرات المستشفيات والرعاية الأولية حسب الحاجة ومعالجة بعض الإشكاليات، إلى جانب توفير أجهزة خاصة لإجراء بعض الفحوصات اللازمة لمرضى كوفيد 19 خارج مستشفى الأوروبي مثل مجمع الشفاء والإندونيسي ومجمع ناصر والصداقة التركي.

وحول تطوير المختبرات، قال مشتهى إنه تم رفع قائمة بالأجهزة اللازمة لتطوير المختبر المركزي والصحة العامة ووضع المواصفات الفنية لتلك الأجهزة بمشاركة الهندسة والصيانة استعدادًا لتوريدها عبر منظمة الصحة العالمية وفقًا لمشروع تأهيل المختبر المركزي، بالإضافة إلى رفع مشروع بالأجهزة اللازمة للمختبرات وبنوك الدم وأخذ الموافقات اللازمة من لجنة المشاريع لتسويقه، كما تم تحديد الاحتياجات السنوية من مواد الفحص والمستهلكات لكل من مختبرات المستشفيات والرعاية الأولية ورفعها للمخازن للصرف بناء عليها.

ولفت إلى استحداث تقييم العمل في أقسام الميكروبيولوجي في مختبرات المستشفيات ضمن برنامج فحص الكفاءة، إلى جانب البدء بتقييم 6 مختبرات في الوزارة بالتعاون مع التعاون الدولي والصليب الأحمر لتطوير الأداء وصولا للحصول على شهادة الاعتماد الدولية – الايزو.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *