Connect with us

اقتصاد

مجلس تنظيم المياه” وجامعة النجاح الوطنية يختتمان ورشة لمناقشة “دليل مراقبة العمليات التشغيلية”

البيرة – “القدس” دوت كوم – نظم مجلس تنظيم قطاع المياه بالتعاون مع المراكز العلمية في جامعة النجاح الوطنية؛ ورشة عمل تشاورية لمناقشة مقترح النسخة الأولى من دليل تدريب مراقبة العمليات التشغيلية لدى مقدمي خدمات المياه والصرف الصحي في فلسطين، والذي أعده فريق فني من جامعة النجاح الوطنية.

وشارك في الورشة التي عقدت على مدار يومين؛ عدد من ممثلي مقدمي خدمات المياه والصرف الصحي  من مناطق مختلفة في الضفة الغربية بهدف تبادل الآراء والخبرات في جوانب ومجالات مراقبة العمليات التشغيلية قبل عرض الدليل على باقي المؤسسات ذات العلاقة وإصداره بصورته النهائية.

وفي كلمته الافتتاحية، قال م. محمد الحميدي المدير التنفيذي للمجلس أن الهدف العام من برنامج المراقبة على العمليات التشغيلية، هو أولا التزام قانوني ولوضع توصيات تتمثل في وضع الإرشادات والإجراءات والبروتوكولات اللازمة تتمتع بمصداقية لمراقبة خدمات المياه والصرف الصحي المقدمة للمواطنين بما يتناسب مع المعايير والسياسات المحلية والدولية. ومن جهة أخرى لوضع الأسس الضرورية لتقييم سليم لامكانيات مقدمي الخدمات قبل الانتقال لمصالح مياه إقليمية.كما تهدف عملية المراقبة إلى وضع توصيات تطويرية تساعم في تحسن الأداء لمقدمي خدمات المياه والصرف الصحي يمكن عكسها على خطط التطوير السنوية، كما تساهم مخرجات عملية المراقبة في الإستدامة المالية لمزودي الخدمات.

وتناولت الجلسة مدى جهوزية مقدمي الخدمات للمراقبة، وعن مراحل عملية مراقبة العمليات التشغيلية والفحص وأبرز متطلبات تحقيقها، كما ناقشت الورشة المجالات الستة الأساسية المتعلقة بتحقيق أفضل لمراقبة العمليات التشغيلية، والتي فصلها دليل التدريب، وهي المجالات المالية والتجارية ومجال الموارد البشرية وخدمات المياه وخدمات الصرف الصحي والخدمات المقدمة للمشتركين.

وقدم الورشة فريق إعداد الدليل من جامعة النجاح الوطنية؛  كل من د. عنان جيوسي و د. محمد المصري و د. غسان دعاس ود. عبد الفتاح الملاح و م. سليمان الضعيفي.

ومن المقرر أن يتم عقد ورشات تدريبية حول دليل المراقبة لكافة مزودي خدمات المياه والصرف الصحي وذلك لأكثر من 300 مراقب معتمد من قبل مقدمي الخدمات وذلك خلال العامين 2021-2022.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *