Connect with us

عربي ودولي

لابيد يوقع 3 اتفاقيات مع نظيره المغربي ويفتتح غدًا مكتب دبلوماسي

ترجمة خاصة بـ”القدس”دوت كوم- وقع وزيرا الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، ونظيره المغربي ناصر بوريطة، الأربعاء، 3 اتفاقيات جديدة للتعاون المشترك بين الجانبين.

وتم التوقيع على الاتفاقيات خلال لقاء جمع الجانبين في مقر وزارة الخارجية المغربية في الرباط، حيث تم التوقيع على اتفاقية تتعلق برحلات الطيران، وأخرى لإقامة حوار سياسي بين الوزارتين، وثالثة حول الثقافة والشباب والرياضة، بحسب ما ذكر موقع “واي نت” العبري.

ونقل الموقع العبري عن بوريطة، قوله: “إنه من المحتمل أن يتم التوقيع قريبًا على 10 اتفاقيات أخرى بين الطرفين”.

ووصف وزير الخارجية المغربي زيارة نظيره الإسرائيلي بأنها تاريخية، وأنها ترجمة لالتزام المملكة بتعزيز العلاقات الثنائية على أساس الصداقة والتعاون.

وقال بوريطة: “أريد أن أؤكد أن استمرار العلاقات بين المغرب وإسرائيل ينطلق من التزام الملك ورغبته في توسيع العلاقات ومواصلة علاقاتنا على أساس سلمي”، مشيرًا للروابط الخاصة بين الجانبين خاصةً على صعيد الجالية اليهودية التي تعيش في المغرب، وما تمثله اللغة العبرية باعتبارها عنصرًا هامًا والارتباطات الدينية اليهودية.

من جهته، قال لابيد: “هذه الحرب الوحيدة التي تستحق أن نكرس حياتنا لها، ليس ضد جارنا أو ضد أي شخص يصلي بشكل مختلف عنا، الحرب الوحيدة التي لها معنى هي الحرب على الفقر والجهل والأوبئة والمجاعة، هذا السلام والصداقة القديمة يعيدها أناس يعرفون كيف يعيدون التفكير في النزاعات القديمة”.

وحيا لابيد “شجاعة” ورؤية الملك المغربي محمد السادس، ناقلًا له رسالة امتنان من رئيس حكومته نفتالي بينيت.

وسيفتتح لابيد يوم غد الخميس، مكتب اتصال دبلوماسي في الرباط، على أن يتم تطويره لاحقًا ليكون سفارة رسمية، وفق الموقع العبري.

وأشار الموقع إلى أن لابيد يسعى بشكل كبير لتعزيز العلاقات مع الرباط وتطوير العلاقات الدبلوماسية، مشيرًا إلى أن اللقاء بين الوزيرين استمر أطول مما كان مقررًا، وتم مناقشة عدة قضايا منها تطوير العلاقات والتسريع بذلك.

ومن المقرر أن يزور بوريطة تل أبيب بهدف افتتاح مكتب تمثيلي.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *