Connect with us

عربي ودولي

انتشال 9 جثث مجهولة الهوية من مقبرة جماعية غرب ليبيا

طرابلس- “القدس”دوت كوم- (شينخوا)- أعلنت السلطات الليبية اليوم الأربعاء، انتشال 9 جثث من مقبرة جماعية جديدة في مدينة ترهونة غرب البلاد.

وقالت الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين بليبيا، في بيان صحفي، “إنه بعد عمليات البحث والاستكشاف المستمرة بمدينة ترهونة، تم العثور على مقبرة جماعية جديدة أمس الثلاثاء، بالمشروع الزراعي 5 كيلو بمدينة ترهونة”.

وأضافت، “إن فرق الهيئة قامت اليوم، بانتشال 9 جثث مجهولة الهوية من المقبرة”.

وكانت الهيئة أعلنت الأحد الماضي، انتشال 10 جثث مجهولة الهوية من مقبرة جماعية بالمشروع الزراعي 5 كيلو بمدينة ترهونة.

وقبل أيام، أعلنت الهيئة انتشال 12 جثة مجهولة الهوية من مقبرتين جماعيتين في المدينة الواقعة على بعد نحو 90 كيلو متراً جنوب شرق العاصمة طرابلس.

وتجاوز عدد المقابر الجماعية المكتشفة في ترهونة 30 مقبرة منذ العثور على أول مقبرة في شهر يونيو\ حزيران العام 2020، بحسب الهيئة.

وتم انتشال 139 جثة من المقابر الجماعية حتى مارس\ آذار من العام الجاري.

وأعلنت الأمم المتحدة، في يونيو\ حزيران من العام 2020، العثور على 8 مقابر جماعية في غربي ليبيا، ورحبت حينذاك بقرار حكومة طرابلس السابقة تشكيل لجنة تحقيق، وجددت استعدادها لتقديم الدعم إذا لزم الأمر.

واتهمت حكومة الوفاق الوطني السابقة قوات “الجيش الوطني” بقيادة المشير خليفة حفتر، بارتكاب “جرائم حرب” في مدينة ترهونة بعد تلقيها بلاغات حول وجود مقابر جماعية داخل المدينة، التي كانت المعقل الأخير لقوات حفتر غرب ليبيا قبل انسحابها باتجاه مدينة سرت.

ولم تصدر قوات حفتر أي تعليق رسمي حول هذه الاتهامات.

وعانت ليبيا من فوضى أمنية وصراع على السلطة منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في العام 2011، لكن البلاد يسودها في الوقت الحالي، وقفاً لإطلاق النار برعاية الأمم المتحدة منذ أكتوبر\ تشرين أول الماضي، وتقودها سلطة تنفيذية موحدة انتخبت في الخامس من فبراير\ شباط الماضي.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *