Connect with us

عربي ودولي

آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم

باريس- (أ ف ب) -في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم الاربعاء في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:
سجلت المكسيك 786 حالة وفاة بكوفيد-19 الثلاثاء، وهو رقم قياسي في 24 ساعة منذ نيسان/أبريل. فوفقًا لوزارة الصحة، توفي 245476 شخصًا بكوفيد في البلاد، في حين أن عدد الإصابات بلغ 2,997,885 أي 19,555 أكثر من اليوم السابق.
المكسيك التي يبلغ عدد سكانها 126 مليون نسمة، هي رابع أكثر الدول تضرراً من الوباء. لم يتجاوز عدد الوفيات اليومية 700 منذ 10 نيسان/أبريل.
– الصين توافق على أول تجربة للقاحات مختلطة –
وافقت هيئة تنظيم الأدوية في الصين على أول تجربة للقاحات مختلطة في البلاد وفق ما أعلنت شركة مشاركة في الدراسة، في حين يثير الانتشار السريع للمتحورة دلتا القلق بشأن فعالية اللقاحات المنتجة محليًا.
وجاء في بيان أن التجربة ستختبر فعالية الجمع بين لقاح “معطل” من إنتاج شركة سينوفاك الصينية مع لقاح قائم على الحمض النووي طورته شركة الأدوية الأميركية إينوفيو.
اعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء أن “الأزمة الصحية ليست وراءنا ومن الواضح أننا سنعيش عدة أشهر أخرى مع الفيروس” محذرا من “الوضع المأساوي” في غوادولوب ومارتينيك.
بالإضافة إلى تفشي الحالات في جزر الأنتيل حيث “أدى تفشي العدوى إلى انتشار بؤر خطيرة” من المرض وامتلاء المستشفيات، أكد ماكرون أن “الوضع مقلق” في مناطق بروفانس وجبال الألب وكوت دازور وكورسيكا وأوكسيتاني حيث تجاوز معدل الإصابة 500 حالة لكل 100 ألف شخص.
مُدد الإغلاق الذي يشمل خمسة ملايين نسمة في مدينة ملبورن الأسترالية أسبوعًا إضافيًا على الأقل وفق ما أعلنت الأربعاء السلطات العاجزة عن وقف انتشار وباء كوفيد-19.
وفرضت ثاني مدن أستراليا إغلاقا سادسا في الخامس من آب/اغسطس بعد ظهور بؤرة إصابات في مدرسة مرتبطة بالمتحورة دلتا الأشد عدوى.
تخضع مدينة هيراكليون السياحية في جزيرة كريت اليونانية بدورها لحظر تجول ليلي اعتبارا من مساء الأربعاء بهدف وقف انتشار فيروس كورونا فيما سجلت المتحورة دلتا تفشيا سريعا في الأيام الماضية في اليونان كما أعلنت السلطات.
على غرار ميكونوس وزاكينثوس وخانيا سابقا، سيفرض حظر تجول في هيراكليون من الساعة الواحدة فجرا حتى لسادسة صباحا. وستُمنع الموسيقى بشكل كامل في الحانات والمطاعم لتجنب تجمع الأشخاص كما سيُمنع تجمع أكثر من عشرين شخصا معا.
تم إلغاء الأربعاء ثلاث بطولات كبيرة لكرة الريشة الطائرة كان من المقرر تنظيمها في آسيا في الأشهر المقبلة بسبب القيود الصحية الناتجة عن تطور المتحورة دلتا ومعدلات التطعيم المنخفضة للغاية.
قال الاتحاد العالمي لكرة الريشة إن بطولة كوريا المفتوحة المقررة بين أواخر آب/أغسطس ومطلع أيلول/سبتمبر، الغيت تمامًا كبطولة ماكاو المفتوحة (الصين) في تشرين الثاني/نوفمبر، مؤكدا انه ليس أمام المنظمين “من خيار آخر”.
أفادت وثيقة رسمية اطلعت عليها وكالة فرانس برس الأربعاء أن أمام الموظفين الكينيين مهلة حتى نهاية آب/أغسطس ليتلقحوا ضد كوفيد -19 وإلا سيتعرضون لعقوبات تأديبية.
اعتبر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي الأربعاء أن مكافحة فيروس كورونا في إيران هي أولوية “مستعجلة” في ظل الأعداد القياسية من الإصابات والوفيات، داعيا الى تسريع توفير اللقاحات المستوردة والمنتجة محليا.
افتتحت ليبيا الأربعاء أكبر مركز تطعيم ضد كوفيد-19، مشيرة إلى رغبتها في تسريع عمليات التلقيح والتعويض عن التأخير في حين تشهد البلاد موجة ثالثة من الوباء.
تسبّب فيروس كورونا بوفاة 4,314,196 شخصاً في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأربعاء عند الساعة 10,00 ت غ.
والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (618,137) تليها البرازيل بتسجيلها 564,773 وفاة ثم الهند مع 429,179 وفاة والمكسيك مع 245,476 وفاة والبيرو مع 197,102 وفاة.
وتعتبر منظمة الصحة العالمية، في ضوء معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *