Connect with us

عربي ودولي

فريج: لدينا اتصالات مع دول الخليج بشأن الملف الإيراني وقضايا المنطقة

رام الله- “القدس” دوت كوم- ترجمة خاصة- كشف عيساوي فريج وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، مساء أمس الاثنين، أن حكومته على اتصال بدول الخليج بما في ذلك السعودية، بشأن الملف النووي الإيراني، وملفات أخرى.

وبحسب موقع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، فإن ذلك جاء خلال مقابلة أجرتها قناة الحرة، مع فريج الليلة الماضية.

وقال فريج إن هناك اتصالات مباشرة مع السعودية ودول الخليج فيما يتعلق بالتنسيق بشأن التهديدات الإيرانية، خاصةً وأن هذا لا يتعلق فقط بإسرائيل أو السعودية، بل هو بحاجة لمعالجة على الصعيد الدولي.

وأضاف الوزير الإسرائيلي وهو من أصول عربية مسلمة، “أحلم باليوم الذي سأسافر فيه إلى مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج .. أنا مقتنع بأن مثل هذه الفرصة ستتاح قريبًا”.

ولفت فريج، إلى وجود اتصالات على جميع المستويات مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وهناك نية صادقة لتنفيذ عدد من المشاريع المتعلقة بخطوط أنابيب النفط والطاقة الشمسية وإنشاء مناطق صناعية بالقرب من جنوب قطاع غزة.

وفيما يتعلق بالعلاقات مع الأردن، قال فريج إنه في العقد الماضي كانت هناك أزمة ثقة بين البلدين، وفي الأشهر الأخيرة زار رئيس الوزراء نفتالي بينيت الأردن لبناء واستعادة الثقة، وهناك تعاون في البرامج الاقتصادية التي تهم البلدين، منها قضايا تتعلق بالطاقة الشمسية والمياه.

وأضاف إن “هناك أزمة مياه في المنطقة ولا شك فيها، وتم الاتفاق على مشروع لربط البحر الميت بخليج إيلات منذ 20 عامًا، لكن لأسباب فنية وسياسية لم تتطور القضية، ولا زلنا ندرس ذلك، وخلال الأسابيع المقبلة سيتخذ قرار على نطاق مهم جدًا للعلاقات مع الأشقاء في الأردن”.

اكمل القراءة
Advertisement
اضغط للتعليق

أترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *